المواطن

عاجل
شباب الصحفيين: مواقف مصر السيسي تجاة القضية الفلسطينية سيخلدها التاريخ انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس وزراء إيطاليا يدعو للتصويت لصالح التعديل الدستوري في استفتاء الأحد

السبت 03/ديسمبر/2016 - 06:36 ص
طباعة
حض رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزى، (يسار الوسط) الجمعة مناصريه على إقناع المترددين بالتصويت لصالح الاستفتاء الدستوري المقرر الأحد.

وقال رينزى في الخطاب الأخير فى إطار حملته "هم كثيرون جدا، يجب علينا الذهاب للبحث عنهم (...) لأن كل شيء سيحسم في 48 ساعة" في إشارة إلى المترددين.

وكان رينزي يتحدث أمام تجمع ضم آلاف الأشخاص المحتشدين في أجواء احتفالية في فلورنسا، المدينة التي كان رينزى رئيسا لبلديتها.

وقال إن كلمة "نعم يجب ألا تسمح لنا فقط بتغيير إيطاليا بل بتغيير أوروبا، بتغيير العالم، واعطت آخر استطلاعات للرأي تقدمًا بين 5 الى 8 نقاط لرافضي الإصلاح الذي اقترحه رينزي، مع عدد كبير من المترددين.

وفي وقت ستشهد كل من فرنسا وألمانيا انتخابات حاسمة عام 2017، شدد رئيس الوزراء الإيطالى على أن "الخوف من الآخر، الخوف من المستقبل يؤديان إلى نتائج انتخابية تفاجئ العالم بكامله"، مضيفًا "يعود إلينا أن نوجه أوروبا، وأن نجعلها تحلم".

ولوح ناشطون أمام رينزي بأعلام حملت شعار "تكفي (كلمة) نعم، وقال متقاعد يدعى انجيلو (73 عاما) لوكالة فرانس برس "إنه شيء استثنائي أن تكون هناك قدرة على تغيير الوضع. الأطراف الآخرون ليس لديهم أي مقترح آخر. هذا الاستفتاء سيضعنا في الاتجاه الصحيح".

واعتبر الطالب توماسو (21 عاما) أن "هذا الإصلاح ضروري لإرساء أسس لايطاليا. نحن بحاجة الى البرلمان يكون (عمله) أسرع، وإلى حكومات أكثر استقرارا". أضاف "إذا خسرنا هذا الاستفتاء، سيشكل ذلك نصرًا للشعبوية في أوروبا وربما في العالم".

والإصلاح الذي يدعو إليه رينزى منذ أشهر يرمي إلى تأمين استقرار سياسي أكبر لإيطاليا التي توالت عليها ستون حكومة منذ 1946، من خلال الحد من صلاحيات مجلس الشيوخ إلى حد كبير وتجريده من حق التصويت على الثقة بالحكومة.

وكان رينزي (41 عامًا) الذي وصل الى السلطة في فبراير 2014 وسط رغبة في تغيير كل شيء في إيطاليا، أعلن قبل سنة "إذا خسرت الاستفتاء الدستوري، فسانسحب من السياسة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads