المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الواد ده حلو سابق سنه".. "حكيم" بدأ بتقليد أحمد عدوية وأصبح مطرب الأغنية الشعبية الأول

السبت 03/ديسمبر/2016 - 11:04 ص
منار ابراهيم
طباعة
"الواد ده حلو سابق سنه"، أغنية لفتت انتباه جيلها منذ طرحها بالأسواق عام 1992، والتي تسببت في تألق المطرب الشعبي "حكيم"، في سماء النجومية، ولد في يوم 7 أكتوبر عام 1962 بمدينة "مغاغة" التابعة لمحافظة المنيا في صعيد مصر، واسمه بالكامل عبد الحكيم عبد الصمد كامل.

ويعتبر مطرب الأغنية الشعبية الأول في مصر، فهو مطرب غير عادي، استطاع أن يوسع جمهور الأغنية الشعبية بعدما كان يستمع إليها فئة قليلة من الجمهور.

بدأ الغناء وهو في سن العاشرة وخلال المرحلة الثانوية غادر إلى القاهرة بحثًا عن فرصة للغناء، فغنى في الملاهي والأفراح حتى بدأ يذيع صيته في عام 1989.

وفي سن الرابعة عشر عندما ارتبط حكيم بالموال الشعبي واستلهم من دفاتر الرواد ميوله إلى الأصيل والارتجال أمام مجالس السامعين في المقاهي والخيم الرمضانية وزفة الأعراس، كوّن فرقة موسيقية وبدأ في ممارسة الغناء في الحفلات المحلية وفي المدرسة، وكان في البداية يغني بمصاحبة الطبلة والدف والأكورديون، وكان يقلد أحمد عدوية ومحمد العربي وعبد الغني السيد، ثم أضاف حكيم لفرقته الأورج والدرامز وطاف بها مختلف أنحاء محافظة المنيا.


وبالرغم من إصراره على اتباع المشوار الفني دون سواه، لم يشذ عن طاعة والده عمدة مغاغة أنذاك الذي حثه على اكتساب شهادة جامعية لأن الغناء في التداول الاجتماعي ليس مصدر رزق أو مرتبة مهنية يعتد بها، وعملًا بوصية والده حزم حكيم حقائبه إلى القاهرة، ليعود منها بشهادة في المواصلات من جامعة الأزهر، إرضاءً لوالده ومتحايلًا لتحقيق حلمه بطرق الباب الذي سيوصله إلى الشهرة.

تعرف حكيم على الموزع الموسيقي الليبي حميد الشاعري، الذي قدمه إلى إحدى شركات الإنتاج التي أصدرت أول ألبوماته الغنائية "نظرة" وحقق نجاحًا كبيرًا كعادة معظم المطربين اتجه حكيم إلى مجال التمثيل وحصل على بطولة مطلقة في فيلم "علي سبايسي" عام 2005، وقبلها حل كضيف شرف في فيلم "الراقصة والسجان".

في عام 1994 أطلق حكيم ألبومه الثاني "نار"، ثم ألبوم "افرض" في عام 1996 وألبوم "هايل" في 1998، ثم ألبوم "ياهووه" ثم ألبومه "طمني" الذي قام فيه حكيم بدويتو غنائي مع المطربة أولجا مارتن في أغنية "آه يا قلبي" الذي صوره بالولايات المتحدة الأمريكية وأخرجه مخرج أمريكي.

في العام 1999 اختير حكيم لتمثيل مصر في مهرجان الأغنية في نانتيس بفرنسا، وفي العام 2000 حصل على العديد من الأوسمة، منها حصوله على جائزة كورا الإفريقية رفيعة المستوى، كأفضل مغني في شمال أفريقيا، وقد دفعت شعبيته المتصاعدة شركة بلو سيلفر الفرنسية لإصدار ألبوم يضم أفضل أغانٍ لحكيم وقد وجد ترحيبا أوربيا كبيرا. كما أقام حكيم عدة حفلات للجاليات العربية في الكثير من البلدان الأوربية، وغنى دويتو مع بعض المطربين والمطربات الأجانب.

وبجانب الغناء، خاض حكيم تجربة التمثيل، حيث شارك بالغناء والتمثيل في فيلم "الراقصة والسجان" إخراج جمال عمار، كما شارك بالغناء والبطولة في فيلم "على سبايسي" عام 2005 مع الفنانة سمية الخشاب.

شارك الفنان حكيم عام 2014 في فيلم "حلاوة روح" كما شارك في لجنة التحكير للبرنامج الترفيهي "شكلك مش غريب" إلى جانب النجمة هيفاء وهبي والمخرج محمد سامي.

ويحضّر حكيم لبرنامج تلفزيوني بعنوان "نجم الشعب" لاكتشاف المواهب في الغناء الشعبي. والهدف منه أن يكون خريطة طريق لتصحيح مسار الغناء الشعبي، والحفاظ على هوية الأغنية الشعبية من خلال اكتشاف مواهب جديدة تستحق النجاح وتكون امتدادًا لأجيال رسخت تاريخًا كبيرًا من خلال الأغنية الشعبية.

وكشف أنه سيهتم بالأصوات التي سيخرّجها البرنامج، وسينظم حفلات للمشتركين في محافظاتهم، كما سيُنتج ألبومًا غنائيًا يضم المتسابقين في البرنامج.

وحقق نجاح كبير بفيديو كليب أغنية "عم سلامة"، كلمات عاطف صادق، ألحان تامر حجاج، وتوزيع إسلام شيبسي، الذي أخرجه هادي الباجوري في ثالث تعاون بينهما بعدما صوّرا "السلام عليكم" و"هبوسه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads