المواطن

عاجل
محافظ الشرقية يُهنئ لاعبي فريق هوكي الشرقية (رجال) لفوزهم ببطولة الدوري العام الممتاز على مستوي الجمهورية رئيس جامعة الزقازيق يصدر قراراً بتكليف د.حسام السيد عوض قائماً بأعمال عميد كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل الشناوي يتسبب في حيرة كولر قبل نهائى دوري أبطال افريقيا محافظ أسيوط : متابعات مستمرة لمنظومة التصالح فى مخالفات البناء مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة مطار العريش يستقبل أول طائرة من المساعدات ضمن المرحلة الأولي والبالغة 4 طائرات تصل تباعاً جولة المشاورات السياسية بين مصر والصين حول القضايا الآوراسية والعالمية الرئيس السيسي يستقبل السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهره بالهند سفير مصر في بلجراد يلتقي وزير الخارجية الصربي الجديد ٣معرض ممر (g60 ) .للتكنولوجيا والابتكار في دلتا نهر اليانغتسى ...شاهد على تطور شنغهاى الصينية في إطار دورهما الريادي لدعم المنظومة الرياضية "تعاون 'بالم هيلز' والبنك التجاري الدولى 'CIB' لدعم واستضافة البطولة الأكبر في تاريخ الأسكواش
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المستشار أنور الرفاعي لـ"المواطن": كنت أتمنى ألا يشمل العفو الرئاسي إسلام البحيري (الحلقة الثانية)

الأحد 04/ديسمبر/2016 - 07:28 م
رشا جلال
طباعة
المستشار أنور الرفاعي المحامي بالنقض، ورئيس المركز الوطني للدفاع عن الصحافة والإعلام، أحد من طالبوا وبشدة بمحاسبة إسلام البحيري، إليكم الجزء الثاني من الحوار معه الذي يؤكد فيه أن تعويم الجنيه قرار تأخر 40 عامًا، وأن ضباط الشرطة يحتاجون لدورات تنمية بشرية لايقاف تجاوزاتهم بحق المواطنين، ويوضح آرائه في القرارات الأخيرة للحكومة.. إليكم نص الحوار..


- ما رأيك في الحكومة الحالية؟ وهل هي تعمل بنوع من الشفافية؟

لا اتهم الحكومة الحالية ولو أني أرى أنهم مخطئين، فلا يجوز لأحد على الاطلاق اتهامهم بالتقصير أو الخيانة لكنهم يعملوا آخر ما في جهدهم لكن جهدهم هذا هو جهد المُقل، نريد حكومة "سوبر" فيما نعانيه من أزمات، أريد حكومة فكر، حكومة تخرجنا من عنق الزجاجة بفكر ليس تقليدي.

- هل ترى أن قرارات مثل تعويم الجنيه وغيرها من القرارات المحورية سببًا في احتقان المواطنين؟

لدينا بعض الجهات في مصر "متثورون لا إراديون" هؤلاء كانوا نكرات قبل الثورة، من فيهم أتى في طائرة كونداليزا رايس، وهيلاري كلينتون كل هؤلاء لا يعلمون شئ عن مصر، المحامي الذي ترشح في انتخابات الرئاسة تجده حاضرًا في أي مشكلة ضد الدولة، هؤلاء من يثيروا الأزمات، ولكن إعلان الحكومة لهذه القرارات كان ليتفهم الشعب أن مصر أعلنت فسخ عقد إيجار قرارها الوطني حتى لاتتحكم فينا دولة أخرى، تمدنا ببنزين أو غيره انظروا إلى دور السعودية حينما صوتت مصر على قرار أن يكون "بشار" أحد حلول الوضع في سوريا!.. نحن دائما مستقلون، وقرارات الرئيس كان لابد أن تؤخذ منذ أربعين عامًا مضت، لدينا مشاريع واعدة بداية إثمارها في شهر يونيو 2018، حيث العاصمة الإدارية الجديدة وانتعاش العملة وحقل الغاز.

-ما هو رأيك في تصريحات وزيرة التعاون الدولي حول بيع جزء من شركات القطاع العام لرجال الأعمال بهدف الشراكة؟ وهل يعد نوعًا من الخصخصة؟

هناك فرق بين الخصخصة والشراكة، فالخصخصة هي بيع للأصل نفسه، لكن الشراكة هي إحداث نقلة نوعية بالقطاع العام من خلال شراكة مع القطاع الخاص بجزء من الربح ولمدة معينة.

- ما رأيك في الشائعات التي بثتها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تؤكد بأن مصر ساهمت في تهدئة الحرائق بإسرائيل؟

هذا كلام إخواني 100%، "أردوغان" أعلنها وأرسل تسع طائرات للإطفاء دون تدارك الحديث، وحتى لا نتناول هذا الحديث بدأت الأبواق الإخوانية من خلال التليفزيون العربي الجديد بنشر الشائعات حول مصر، وهم يعلمون كل العلم أن إسرائيل هي من أحرقت أشجار الزيتون والصنوبر، لأنها الشاهد الوحيد على احتلال الأرض، لأنها مزروعة قبل أن يأتي الإسرائيليون أرضها، فجهاز المخابرات الإسرائيلي مطالب ببناء 550 مستوطنة على هذه الأرض، فقام بإحراق هذه الغابات لهذا الغرض، وطالبت بإجراء تحقيق دولي فيما حدث.. مؤكدًا أن هذه مذبحة تتم على يد الإسرائيليين.

- هل ترى أن مجلس النواب متأخر بشأن اصدار تشريعات تجرم تجاوزات ضباط الشرطة؟

التشريعات موجودة، ولكن لابد أن يقوم المجلس الأعلى للشرطة بعقد دورات تنمية بشرية للضباط وخصوصًا ضباط المباحث، ليوضحون لهم أن جهاز الشرطة جهة خادمة، وليس جهة حاكمة، يخدم المواطن ويوفر له الأمان، العدالة ليست غاية المجتمع، فالمجتمع غايته الاستقرار فأنت تحقق العدالة حتى يستقر المجتمع، لا نريد لغط تشريعي لأن النص موجود، ولكن الأمر يحتاج لجمع أدلة بتجاوز ضابط الشرطة، ومن يجمع هذه الأدلة عم ضباط الشرطة أنفسهم، ما يهمنا هو ألا نصدر أزمة فلابد أن نصدر حلًا، لا نريد تشريع للأزمة حتى لا نجد تشريعًا ناقصًا.

- ما رأيك في قبول 11 من أبناء النواب في كلية الشرطة؟

لا أجد غضاضة في ذلك، ولكن لا أريد أن يكون تم تمييزه لأنه ابن نائب، فأرجو أن يُقبل أي شخص متوافر فيه الشروط بكلية الشرطة ليس لدينا عداء اجتماعي للنواب.

- هل ترى أن قانون الجمعيات الأهلية الجديد سيضبط عملية التمويل؟

أوافق على 90% من القانون، لأن الأمر زاد عن الحد لا نريد بلدًا مخترقة خاصة في الظرف الراهن، لأننا بعد الثورة وجدنا منظمات كثيرة تعمل في مصر، وكلها جهات مخربة لا توجد جهة واحدة معينة، وأن كل من تدخل في شأن مصر كان له غرض، أرجو وضع غطاء قانوني شديد يحكم المجتمع المدني، والقانون القديم كان يعمل بحسن النوايا لكن المجتمع المدني انحرف عن هدفه قبل الثورة بقليل.

- ما رأيك في الإعلام المصري الآن؟

الإعلام المصري مظلوم ظلم الحسين، لدينا إعلام ينقل الواقع وحينما نجد الإعلام لايعجبنا تأكدوا أن الواقع لا يعجبنا أكثر، الخصوم أصبحوا كثيرون، ويتحدث أعداء الوطن عبر قنواتهم بمنتهى الحرية، لذا فلابد أن يكون أحمد موسى في مواجهة معتز مطر ومحمد ناصر، فيستخدم خالد صلاح في منطقة ووائل الابراشي في منطقة وعادل حمودة في منطقة وكلها تخدم المجتمع وتوضح الحقائق، فنحن أصبحنا ننتقد من يدافعون ونترك من يهاجمون.

- ما رأيك في شمول العفو الرئاسي لإسلام البحيري؟

كنت أول من ناشدت الأزهر بمعاقبة إسلام البحيري، ولكنه خرج الآن وكأنه بطل بعد قرار العفو الرئاسي، كنت اتمنى ألا يخرج حتى يعلم أنه مخطئ وليس شهيدًا للفكر، لكنه عفو رئاسي شامل للجميع وليس ردًا لاعتباره، فهو كان متبقي له أربعين يومًا لانتهاء مدة سجنه.

- ما رأيك بمطالب أحد النواب بتدريس مادة الأخلاق بالمدارس؟

هناك تزايد شديد، فكل العلوم التي تُدَرس تدعو إلى الأخلاق وقال الله تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء"، ليس على علماء الدين فقط فتشمل كل العلوم، وأي علم يرثى الأخلاق الحميدة، والمجتمع المصري هو مهمد كل الأخلاق في الدنيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads