المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالون المعدة لعلاج السمنة بطريقة آمنة

السبت 03/ديسمبر/2016 - 06:13 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور أحمد طايع، أخصائي الجهاز الهضمي والسمنة والنحافة والتجميل، إن بالون المعدة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج السمنة، فزيادة الوزن مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الناس هذه الأيام.

فمع تزايد المخاطر والمضاعفات الناتجة عن السمنة، بدأ التطلع لطرق مختلفة في خسارة الوزن للحفاظ على الصحة أولًا ثم للحفاظ على الشكل الخارجي والمنظر العام للفرد.

وأضاف "طايع"، أن بالون المعدة هي عبارة عن بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم إدخالها للمعدة عن طريق المنظار، ومن ثم تملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة، فيأخذ جزء من المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى المستخدمة في علاج السمنة.

وتقوم فكرة عمل البالونة على أنها حين تملأ بكمية مناسبة من السائل فإنها تأخذ حيزا من المعدة مما يساعد على الإحساس بالشبع وتساعد على الإنتظام بالنظام الغذائى.

وأوضح "طايع" أن استخدام البالون يكون للأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن تفوق 40% من الوزن المثالي أو الذين فشلو لمرات عدة في انقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية، فبالون المعدة آمن تمامًا لمرضى القلب والكبد وفيروس C، والأمراض المزمنة

يتم إدخال بالون المعدة فارغًا عن طريق الفم بعد وضع منوم وباسط للعضلات، لذلك لا يوجد أي مضاعفات التخدير، والدخول عن طريق المنظار من غير جراحه تمامًا، ومن ثم إلى داخل المعدة، حيث يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم، عن طرق قسطرة معينة حتى تصل لحجم مناسب، ومن ثم يتم إزالة القسطرة وتغلق البالون ذاتيا نظرا لأحتوائها على صمام يتحكم فى خروج السائل.

وينصح باستخدام بالون المعدة لمدة 6 أشهر لتلافي حدوث مضاعفات، وفي حالة زيادة المدة عن 6 أشهر يتم استبدال البالون بأخر جديد، ويتم إعطاء أدوية تقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.

وأشار إلى أن إزالة البالون تتم بنفس طريقة إدخالها حيث يتم الدخول بالمنظار، وإدخال قسطرة لتحرير السائل من داخل البالون ومن ثم تنكمش البالون الى حجم صغير يسهل اخراجه عن طريق المنظار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads