المواطن

عاجل
مخلوف يكشف: انشقاقات في حكومة نتنياهو.. ويتوقع استطالة العمليات العسكرية الانتقامية الإسرائيلية في غزة خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1% خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1% بيان هام ورسمي من ‌ وزارة الداخلية⁩ بعدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة.. حجاج بيت الله من المدينة المنورة: ربنا يحفظ مصر والرئيس السيسي.. وشكرا وزارة الداخلية مصدر مسؤول ينفي لـ«بوابة المواطن » صحة القائمة المتداولة للتشكيل الوزاري الجديد خبير اقتصادي يكشف أهمية زيارة رئيس أذربيجان لمصر وأثرها في تعزيز التعاون والشراكة الثنائية بين الدولتين أهالي البحيرة سعداء بالقوافل الطبية والإنسانية لوزارة الداخلية برنامج " كبلش" يبرز نتائج مغامرات وتحقيقات صحفية عن الأنشطة الهدامة مع " مي ياقوت على هامش زيارة الإعلامي شريف مدكور.. مستشفى حروق أهل مصر تطلق مبادرة "اتبرع بهدية عيد ميلادك" لمرضى الحروق القاهرة، 6 يونيو 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرقابة الإدارية:النزاهة من عوامل جذب الاستثمار الأجنبي

الأحد 15/مايو/2016 - 06:00 م
نهال سيد
طباعة
أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، على أن تعزيز النزاهة والحد من الفساد يعدان من العناصر الفاعلة فى جذب الاستثمار الأجنبى وتحفيز الاستثمارات الوطنية.
وأضاف سامى ، فى كلمته أمام مؤتمر التعاون ضد الفساد – النزاهة ضرورة للتنمية الاقتصادية ، الذى تنظمه جمعية شباب الأعمال بمصر بالتعاون مع الأمم المتحدة ، أن الأنشطة الخاضعة لإشراف الهيئة تلتزم بضوابط للحوكمة وبآليات لتسجيل وفحص شكاوى المتعاملين إضافة إلى تعليمات لمكافحة غسل الأموال، وقواعد لإعداد القوائم المالية تساهم كلها فى تحقيق الشفافية والحد من الفساد.
وأشار رئيس الهيئة، إلى أن الرقباء على أسواق المال فى العالم تنبهوا إلى أن الفساد والتلاعب فى البورصات، يمكن أن يكون عابر للدول، لذا فإن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية الأيوسكو ، أعدت آليات وقعت عليها الدول الأعضاء لتبادل المعلومات والإشتراك فى فحص المخالفات مما يساعد على مقاومة تلك الجرائم الدولية.
ونوه إلى أن تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، أصبح لها دور فاعل فى المعاملات الدولية، مما استجوب على الهيئات الرقابية وضع تدابير لمتابعتها واستخدامها كأدلة إثبات.
وأوضح شريف سامى، أن توجه الدولة لزيادة رؤوس أموال شركات عامة وقيدها فى البورصة، يعزز من إلتزامها بالإفصاح عن أعمالها وتبنيها لقواعد الحوكمة والشفافية، وهو ما يصب فى صالح تحقيق المزيد من الرقابة الشعبية عليها والحد من فرص الفساد وسوء الإدارة.
واستعرض المشاركون، أوضاع أسواق المال عالمياً حيث بينت الإحصاءات أن متوسط القيمة السوقية للبورصات فى الدول العشرين الكبرى بلغت 77%، من إجمالى ناتجها القومى، بينما تنخفض تلك النسبة إلى 37% لإجمالى دول العالم.
ودعا رئيس الهيئة، إلى تبنى تشريع لتوحيد جهة إبلاغ المواطنين عن الفساد، وذلك لتجنب تعدد البلاغات أو الشكاوى لأكثر من جهة فى نفس الوقت مما يهدر الموارد، مؤكدًا على أهمية وجود مراقب داخلى فى كل جهة من جهات الجهاز الإدارى للدولة، يكون لديه سجل بالشكاوى وبلاغات الفساد وما تم بشأنها، حتى يمكن محاسبة الجهة على كفاءة تناولها لتلك الشكاوى والوقت المستغرق لفحصها وهو ما يتيح لها تقويم الأداء داخليًا

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads