المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فوائد فيتامين C والزنك في الوقاية من أمراض البرد والشتاء

الإثنين 05/ديسمبر/2016 - 05:53 ص
طباعة
بالتأكيد سمعتم من قبل عن وجود دور فعال للأغذية في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها ، وسنحدثكم هنا بشكل خاص عن بعض الحقائق حول دور فيتامين C والزنك وغيره من الاغذية في الوقاية من أمراض البرد والشتاء ومكافحتها.

مع حلول فصل الشتاء لهذا العام ، سنحدثكم عن بعض الحقائق العلمية الاكيدة ، وبعض ما هو شائع تغذويا في الوقاية من امراض البرد والشتاء! فانت في فصل الشتاء تصبح اكثر عرضة من الفصول الاخرى للاصابة بنزلات البرد وامراض الشتاء بما يقارب 80% ، ولذا يجب عليك ان تتاكد من ان جهاز مناعتك في افضل حال ، وبانك قد اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لتقويته وتعزيزه . ولكن ما هو الاجراء الافضل لذلك ! هل هو بتناول كميات وفيرة من الحمضيات ومصادر فيتامين C ، ام بتناول مشتقات الالبان ؟ ام ان هناك انواع خاصة من الاغذية التي لم تسمع بها من قبل ! اليكم فيما يلي اخر ما اشارت له الدراسات:

هل تناول مصادر فيتامين C يعمل على علاج او تخفيف اعراض نزلات البرد .

يعتقد الاغلب أن تناول مصادر فيتامين C كالحمضيات ، مثل: البرتقال والليمون ، سيساعد كثيرا في علاج الانفلونزا والوقاية من نزلات البرد ، ولكن ما مدى صحة ذلك ؟ وهل هناك بالفعل ما يدعم هذه الفرضية .

لم تجد الأبحاث اي دليل علمي حقيقي يؤكد حقيقة ان فيتامين C يمنع نزلات البرد والانفلونزا ويعمل على الوقاية منها، الا انه قد يعمل على تخفيف اعراض المرض وتقليل شدته وطول الفترة بعد الاصابة به ، ففي دراسة نشرتها " The Cochrane Library " عام 2013 حول مدى فعالية فيتامين C ضد نزلات البرد ، تناول المشتركين الذين كان عددهم 11,306 مشترك ، جرع يومية تقارب 0.2 غم من فيتامين C ، ووجدوا بان تناول الفيتامين بشكل منتظم لم يكن له تاثير في منع نزلات البرد عند الاشخاص العاديين ، الا انه قد يساعد فقط في الوقاية وتقليل فرص الاصابة لدى الرياضيين المنتظمين ذوي النشاط البدني المكثف لفترات قصيرة ، مثل : عدائي المارثون .

كما وجدت الدراسة أن تناول جرعات يومية من فيتامين C قللت من طول وشدة نزلات البرد بنسب قليلة جدا عند الاشخاص العاديين، ونحن هنا بشكل عام ننصحكم بتناول الكمية الموصى بها من فيتامين C فور دخول فصل الشتاء لتعزيز مناعتكم بشكل عام وتقويتها في مواجهة مختلف الامراض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads