المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهرجان دبي.. يغرد منفردًا عربيًا ويزاحم الكبار عالميًا

الثلاثاء 06/ديسمبر/2016 - 03:13 م
احمد مصطفى
طباعة
تنطلق غدًا أولى فعليات مهرجان دبي السينمائي الدولي، في دورته الـ13، والذي تستمر فاعلياته حتى الـ14 من الشهر الجاري، تحت رئاسة عبد الحميد جمعة للعام العاشر على التوالي.

يعتبر مهرجان دبي السينمائي وليدًا جديدًا على الساحة الفنية بالنسبة إلى مهرجانات عربية وعالمية، تأسست قبله بسنوات كثيرة، إلا أنه أصبح الأفضل والأقوى على الساحة العربية، وهو ما عودنا عليه خلال الـ12 دورة السابقة وبالتحديد من العام 2007.

شهد المهرجان في السنوات الماضية حضور الكثير من نجوم العالم الكبار بشكل عام والعربي بشكل خاص، كما عرض خلاله الكثير من الأفلام العالمية، وهو ما يميزه عن غيره في المنطقة.


مهرجان دبي يغرد منفردًا عربيًا ويزاحم الكبار عالميًا

يحرص القائمين على المهرجان على التطوير كل دورة، بإدخال بعض التغيرات والفقرات الجديدة التي تضفي وتزيد المهرجان حنكة عن غيرة، وتجعله يغرد منفردًا في سرب المهرجانات العربية ويزاحم الكبار عالميًا، حيث انه تقدم عن مهرجان "فنيسيا" في قائمة أكثر المهرجانات العالمية تأثيرًا في الصناعة العالمية، جاء مهرجان دبي في المركز الخامس بعد مهرجانات كان وبرلين وتورونتو وصندانس.

كما أنه يحتل المركز الرابع نظرًا لأهميته فنيًا وثقافيًا، وذلك بعد مهرجان كان وفنسيا وبرلين ومهرجان نيويورك.

بينما يحتل المركز الخامس في قائمة اكبر المهرجانات العالمية تنظيمًا، وذلك بعد برلين ولوكارنو وفنسيا وكان.

فيما احتل الأول في قائمة أفضل المهرجانات العربية، وحل ثامنًا في قائمة أهم المهرجانات عالميًا، كل هذه المراكز المتقدم حاز عليها مهرجان دبي من بين 50 مهرجان دوليًا.

وتخصص ميزانية للمهرجان قدرها 15 مليون دولار، وهي ميزانية ضخمة تضمن له الاستقرار التنظيمي.

كما اختارت إدارة المهرجان المخرجة والمنتجة المصرية ماريان خوري، لعضوية لجنة تحكيم مسابقتها الرسمية.

تطور المهرجان في دورته الـ13


يقدم المهرجان لأول مرة مجموعة مختارة من أفلام "الواقع الافتراضي" ويشارك 10 أفلام في هذا البرنامج، من أضخم وأقوى الإنتاجات التي تنفق في هذه التقنية، ومنها 5 أفلام تعرض للمرة الأولى عالميًا.

كما أن إدارة المهرجان قد أعلنت أن حفل الختام يوم 14 ديسمبر المقبل سيتخلله عرض المغامرة الملحمية الجدية Rogue One: A Star Wars Story أو "روج وان: قصة حرب النجوم"، أول عمل قائم بذاته من أفلام "حرب النجوم" الشهيرة، من إنتاج "لوكاس فيلم"، ومن المفترض أن يرتدي الجماهير ملابسهم المفضلة من شخصيات فيلم: "حرب النجوم" لإضفاء الإثارة والمتعة على العرض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads