المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلاده.. عبد الله محمود عشق الفن حتى أخر أنفاسه

الثلاثاء 06/ديسمبر/2016 - 02:37 م
اية محمد
طباعة
عشق الفن حتى آخر أنفاسه، صاحب ملامح سمراء هادئة منحوتة من طمي النيل، صاحب موهبة طاغية فرضت نفسها رغم الجسد النحيل، تميز ببراعة في العديد من الأدوار التراجيدية، رحيله المبكر عن عالمنا جعله يخلد في قلوب المصريين، فهو المواطن مصري، الفنان عبد الله محمود.

يحتفل "المواطن" اليوم 6 ديسمبر بذكرى ميلاد الفنان عبد الله محمود.

ولد عبد الله محمود في يوم 6 ديسمبر عام 1964، وتخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة.

اقتحم عالم الفن بالصدفة عن طريق صديقه وزميل دراسته "محسن محي الدين"، الذي كان قد بدأ في شق طريقه في عالم التمثيل وكان يذهب معه أثناء التصوير، فتعلق بهذا المجال، وعرض على والدته الفكرة وما كان منها إلا أنها شجعته بشدة.

وفي عام 1981 تزوج من خريجة المعهد المسرحي "حنان البنبي"، وله منها ولدان "أحمد"، والثاني "عمر".

ثم بدأت بدايته الموفقة في مسلسل "البوسطجي" عام 1974، ومن ثم كانت بداية انطلاقته السينمائية الحقيقية في فيلمه الأول إسكندرية ليه، مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1978، والذي رشح في هذا الفيلم عن طريق صديقه محسن محي الدين كما عمل معه أيضًا في أفلام مثل حدوتة مصرية والمصير.

وتوالت بعد ذلك أعماله السينمائية أبرزها "شمس الزناتي"، و"حنفي الأبهه" أمام النجم عادل إمام، وفيلم "الاحتياط واجب"، "الامبراطور" أمام النجم الراحل أحمد زكي، وقدم أجمل أدواره في فيلم "الطوق والاسورة" مع النجمة شريهان وفردوس عبد الحميد، وكذلك فيلم "الطريق إلى ايلات" الذي أدى شخصية أحد الأبطال الذين يفجرون إحدى المدمرات في ميناء إيلات ويستشهد فيها، ومن أبرز الأفلام التي قدمها فيلم "المواطن مصري" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، والذي وقف فيه أمام النجم العالمي عمر الشريف، وحل ضيف شرف في فيلم "العاصفة".

وكان أخر عمل سينمائي له فيلم "واحد كابتشينو" الذي انتجه، وقام ببطولته، ولكنه لم يكن محظوظًا بمشاهدة فيلمه الأخير في دور العرض، حتى وافته المنية يوم 9 يونيو 2005 عن عمر يناهز 40 عامًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads