المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عشان متتصدمش.. تعرف على طرق التغلب على الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 06:35 ص
طباعة
يظن الكثيرون أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب، لكن الأطباء يؤكدون أنه يحتاج إلى إرادة قوية لاتخاذ القرار، وهناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث الفترة الأولى من الإقلاع عن التدخين، رصدها موقع Reader’s Digest ، وهي..

1.الاكتئاب
هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لانسحاب النيكوتين، ويمكن التغلب عليه بقضاء بعض الأوقات الترفيهية مع الأصدقاء والمحبين، وفي حالة تدهور الحالة يمكن طلب المساعدة من الطبيب النفسي.

2.الأرق
وينصح الأطباء بتجنب الكافيين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والقيام بتمارين التنفس العميق قبل النوم، للتخلص من الأرق.

3.الإحباط والغضب
بعد الاقتلاع عن التدخين يشعر الشخص بالإحباط والغضب السريع وهو أمر متوقع ولكن لا يستغرق الكثير وينصح الأطباء في هذه الحالة بالقيام بتمارين الاسترخاء.

4.القلق
كثير من الناس يدخنون للحد من التوتر وعند التوقف عن هذه العادة السيئة يبدأ الشعور بالتوتر والقلق لذلك يجب التخلص من هذا الشعور بالاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء والتمتع بهواية.

5.صعوبة التركيز
أيضاً يشعر المقلعون عن التدخين ببعض الصعوبة في التركيز، لكن هذا الأمر لا يستغرق الكثير، وبالقراءة يمكن التغلب على هذا العرض.

6.اكتساب الوزن
التدخين يقلل الشهية بمجرد التوقف عن التدخين يبدأ الشعور بالجوع وينصح الأطباء الأشخاص في هذه المرحلة بتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وتناول الكثير من الماء وممارسة الرياضة بانتظام.

7.الإمساك
تؤكد الدراسات أن معظم المقتلعون عن التدخين تعرضوا للإمساك لذلك ينصح الأطباء بإتباع نظام غذائي غني بالألياف
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads