المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حياة "ماما نونة" الفنية بين رفض أسرتها ومساندة زوجها

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 10:43 ص
منار إبراهيم
طباعة
الأم الحنونة التي اشتهرت وتألقت في سماء النجومية بالقلب الصافي الذي دعا لتلقيبها بـ"ماما نونة"، الفنانة القديرة كريمة مختار، تميزت بأداء دور الأم في السينما والتلفزيون، وهو الدور الذي ارتبطت به منذ بداية ظهورها حيث امتلكت ملامح الأم المصرية مما زاد من اقتناع الناس بأدائها وجعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما المصرية.

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، ولدت يوم 16 يوليو لعام 1934م في مدينه ساحل بمحافظة أسيوط، وفي عام 1963م حصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.

تزوجت كريمة مختار مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج الراحل "نور الدمرداش" الذي أنجبت منه أربعة أولاد هما: الإعلامي معتز الدمرداش، والمخرج أحمد الدمرداش، والمهندس شريف الدمرداش، بالإضافة إلى ابنه تدعى "هبة".

بدأت "ماما نونا" مشوارها الفني بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" الذي اشتهرت من خلاله كصوت إذاعي يجيد تقديم الأعمال الدرامية، ثم عرض عليها العديد من الأدوار السينمائية إلا أن أسرتها لم ترحب بهذا العمل، فاقتصرت على العمل الإذاعي فقط حتى تزوجت من المخرج نور الدمرداش، الذي ساعدها على اقتحام عالم التمثيل من خلال فيلم "ثمن الحرية" عام 1964.

قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، ومن أبرز أعمالها التلفزيونية "البخيل وأنا، ونقطة نظام، وأدهم وزينات و3 بنات، ومن الذي لا يحب فاطمة، ويتربى في عزو، وزهرة وأزواجها الخمسة، والحارة"، وأيضًا من أبرز أعمالها السينمائية: "ثمن الحرية، نحن لا نزرع الشوك، ومضى قطار العمر، الحفيد، أميرة حبي أنا، بالوالدين إحسانًا، يا رب ولد، الفرح"، بالإضافة إلى العمل المسرحي "العيال كبرت".


حصدت الفنانة القديرة خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010، عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008، لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض أنفلونزا الطيور.

كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "يتربى ف عزو" من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.

تداولت شائعات خبر وفاتها في الفترة الأخير مما أثار غضب نجلها الإعلامي معتز الدمرداش، فقال ببرنامجه "90 دقيقة" كنت أتمنى من الصحيفة التي نشرت خبر وفاة كريمة مختار، تحري الدقة المهنية، والاتصال بنقيب الممثلين على سبيل المثال أو أحد المقربين لديه أو لدى الوالدة، وأشار أن هذه الأخبار تضر نفسيًا من الفنانة القديرة، ومن كل المقربين منها، سواء أولادها أو أحد أفراد العائلة، وقال من الواضح أن من قام بنشر الخبر غرضه ترافيك ليس أكثر، ويجب أن يعاقب بنقابة الصحفيين.

وعلق موضحًا أن الفنانة القديرة كريمة مختار بدأت حالتها تتحسن تدريجيًا، وأنها إنسانة عادية تمر بظروف صحية سيئة، وتذهب إلى المستشفى، وقامت بإجراء عملية دقيقة بالمعدة، في مستشفى تخصصي بالمعادي، واحتجزت بغرفة العناية المركزة لمدة 48 ساعة، وخرجت بعدها لتتعامل معنا بصورة طبيعية، وحاليا تتواجد بمنزلها ويرفقها أولادها من الأطباء لمراعاتها خلال الساعات الحرجة.

من ناحية أخرى، نفى الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الأنباء التي تداولتها مجموعة من وسائل الإعلام بوفاة الفنانة القديرة كريمة مختار.

وقال أشرف زكي، إن الخبر كاذب ولا أساس له من الصحة، وأتمنى من وسائل الإعلام أن تتحرى الدقة في الأخبار التي تقوم بنشرها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads