المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لأول مرة في مصر.. "أورام المنصورة" تجري استئصال غدة درقية بالمنظار

السبت 10/ديسمبر/2016 - 01:26 م
سالى البرى
طباعة
استقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد حجازي، مدير مركز الأورام، والدكتور عادل فتحي، لتهنئتهم، والفريق الجراحي المعاون لإجراء أول عملية في مصر لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار لمريضة بالمركز.

وترأس الفريق الدكتور عادل فتحي، مدرس جراحة الأورام والمناظير بمركز الأورام، والفريق المعاون الدكتور إسلام عبده، مدرس جراحة الأورام، والطبيب المقيم أحمد حسن، وتحت إشراف الدكتور شريف قطب، رئيس المجموعة.

يشار أن المريضة تبلغ من العمر 30 عامًا، وكانت تعاني من ورم بالفص الأيمن من الغده الدرقية، وبعد أخذ عينة اتضح أنه ورم حميد، ومن المعروف أن الجراحات التقليدية في مثل هذه الحالات تتم عن طريق فتح جراحي من الرقبة، وبما أن الورم كان حجمه صغير " 2.7 سم"، والمريضة صغيرة في السن، فقد تم مناقشة المريضة في إجراء العملية عن طريق مساعدة المنظار من الفم وهي تعد من العمليات الحديثة خارج مصر ولم يتم إجراء مثل هذه العمليات داخل مصر حتى الآن.

فقد تمت العملية بنجاح عن طريق فريق جراحي تم إدخال المنظار من الفم عن طريق جرح خلف الشفة السفلى، وتم استئصال الفصل الأيمن كاملًا بالمنظار مع الحفاظ على العصب المسؤول عن الأحبال الصوتية والحفاظ على الغده الجاردرقية، وقد استغرقت العملية حوالي ساعتين، وتم استخراج الغدة من الجرح الموجود بالفم بدون أي جروح في الرقبة وبعد العملية بـ 6 ساعات بدأت المريضة في الشرب والأكل وبدون أي تأثير على الأحبال الصوتية وبدون أي جرح في الرقبة.

ومن مميزات مثل هذا النوع من العمليات، بأنه لا يترك أي أثر جرح في الرقبة، ويتم استخراج الغدة من جرح داخل الفم، وهو ما يمثل فائدة هامة جدًا في مثل تلك الحالات، وخرجت المريضة بعد يوم واحد من إجراء العملية.

وأشاد "القناوي"، بمراحل تطور اساليب العمل، ومنها تطبيق برتوكول العمل الجديد بقسم الأطفال، وكذلك تطور أساليب الجراحات التي تتم داخل مركز الأورام، لمواكبة التطور المتسارع في أساليب الجراحات المختلفة، ومنها جراحات المناظير والذي ينعكس بالإيجاب على مريض الأورام بالمركز بتقديم خدمات طبية وعلاجية متميزة للمريض المصرب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads