المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"4 + 1" يناقش مجانية التعليم الجامعي على "سي بي سي"

الأحد 11/ديسمبر/2016 - 12:26 ص
سامح عبده
طباعة
ناقش برنامج "هنا العاصمة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "سي بي سي"، موضوع مجانية التعليم الجامعي وذلك ضمن فقرة "4 + 1" حيث استضافت كل من الدكتور نبيل القط، والإعلامي إبراهيم الجارحي، والكاتبة عفاف السيد، والسياسية أميرة العادلي.

وقالت لميس، إن الدكتور أحمد عكاشة كسر بعض التابوهات في كلمته خلال جلسة اليوم من مؤتمر الشباب، موضحةً أنه تحدث ولوح بالبدء في التحديث عن مجانية التعليم الجامعي.

ورأت أنه لا يوجد أي مجانية للتعليم في مصر لأن الأهالي يدفعون على الكتب والمراجع والدروس الخصوصية مبالغ كثيرة، مشيرةً إلى أن الافضل يجب أن يحصل على مجانية التعليم وليس أن يحصل عليها من يريدون الشهادة الجامعة فقط، موضحةً أن هذا ثاني موضوع يتم فيه كسر تابوهات عبد الناصر.

وتساءلت هل يقدر المجمتع على كسر مجانية التعليم الجامعي، لترد عليه عفاف السيد بقولها إن هذا يعني رفع حق المواطنة عن الشباب لصالح مجموعة أخرى أي يتم تجنيب حق للمواطنة.

وتدخل الجارحي، وقال إن التعليم الفني يقود الاقتصاد ووضع نقطة الثقافة الخاصة التي ترى الجامعي أفضل من الفني، لتقاطعه السيد بقولها "يجب إتاحة الفرص للجميع والمساواة بينهم والأفضل يدخل جامعة كبيرة".

وأكد القط، أن التعليم في أمريكا ليس مجاني ولكن هناك منح، موضحًا أن التعليم في مصر أحد وسائل الرقي الاجتماعي في المجتمع، موضحًا أنه يجب إصلاح منظومة التعليم ذاتها لأنه هناك من درس 12 سنة ولا يعرف الكتابة والقراءة.

وتابع أنه يجب إصلاح التعليم قبل الحديث في إلغاء مجانيته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads