المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خروج 10 أشخاص من حي محاصر في بنغازي بعد إعلان وقف إطلاق النار

الأحد 11/ديسمبر/2016 - 04:34 ص
طباعة
قال مسؤولان من الأمن والهلال الأحمر، إن 10 أشخاص فقط غادروا حيًا محاصرًا في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، السبت بعد أن قالت القوات المحيطة بالمنطقة إنها ستتيح ممرًا آمنا لخروج المدنيين المحاصرين.

ويحاصر الجيش الوطنى الليبي المتمركز في شرق البلاد حي قنفودة منذ شهور في إطار محاولة بسط سيطرته الكاملة على بنغازي في أعقاب حملة عسكرية استمرت أكثر من عامين على الإسلاميين والمعارضين الآخرين.

وبات مصير العائلات المحاصرة بسبب القتال نقطة خلاف رئيسية إذ يقول الجيش الوطني الليبى إن غير المقاتلين يمكنهم المغادرة في سلام لكن المعارضين يتهمونه بعدم تقديم ضمانات كافية.

وتقدر جماعات معنية بحقوق الإنسان أن ما يربو على 100 عائلة فضلاً عن عدد غير معروف من العمال الأجانب يحاصرهم الجيش الوطني الليبي منذ شهور.

وتقول أيضا إن مجلس شورى ثوار بنغازي الخصم الرئيسي للجيش الوطنى يحتجز سجناء في المنطقة، ويواجه الجانبان اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الصراع.

وأعلن الجيش الوطني الليبي وقفًا لإطلاق النار لمدة ست ساعات يوم السبت للسماح للعائلات بالمغادرة. لكن وحيد الزوى وهو قائد لواء محلي بالجيش الوطني وتوفيق الشويهدي المتحدث باسم الهلال الأحمر، قالا إن أطفالاً من عائلتين ليبيتين وسبع نساء وثلاثة عمال من بنجلادش غادروا خلال وقف إطلاق النار، قال الشويهدي إن العائلات التي غادرت استقبلها الهلال الأحمر ثم سلمهم لأقاربهم.

ودعت الأمم المتحدة مرارًا إلى السماح للمدنيين بمغادرة حي قنفودة وقال مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في وقت متأخر يوم السبت إنه يشعر بقلق عميق إزاء وجود المدنيين في الحي بعد أن أعلن الجيش الوطني الليبي وقف إطلاق النار من طرف واحد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads