المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحصاد المر للإرهاب خلال عام 2016

الإثنين 12/ديسمبر/2016 - 04:39 ص
فاطمة أبو الوفا
طباعة
حوادث إرهابية عديدة توالت على مصر منذ بداية 2016، كان هدفها الأول زعزعة أمن واستقرار البلاد، حيث استهدفت أغلبها قوات الشرطة والجيش، وكان آخرها وقوع انفجار ضخم أمس داخل مبنى الكنيسة البطرسية الملاصق للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إثر تفجير عبوة ناسفة عن بعد، ما أسفر عن 25 حالة وفاة و49 مصابًا.

وفيما يلى يرصد "المواطن" الحصاد المر للإرهاب في عام 2016:

8 يناير 2016:
قام مجهولان بالتسلل والدخول إلى فندق "بيلا فيستا" بمدينة الغردقة، عبر المطعم المطل على الشارع، وهددا نزلاء الفندق بسلاح أبيض، حيث تصدت لهما القوات المكلفة بتأمين الفندق حال محاولتهما الهروب مما أدى إلى مصرع أحدهما وإصابة الآخر بإصابات بالغة، وتبين حملهما لطبنجة صوت، وسلاح أبيض، وأسفر الحادث عن إصابة 3 سائحين بجروح "2نمساوي، 1سويدي" أثناء محاولة هروب الجناه.

10 يناير2016:
انفجرت عبوة بطريق الآليات العسكرية، على ساحل بحر العريش بالقرب من كافتيريا بساطة، القريبة من حي المساعيد غرب العريش، ولم يسفر الانفجار عن أي إصابات، وشهد شارع البحر تمشيطات ومداهمات بحثًا عن عبوات مماثلة بالمنطقة، وسمع على إثر ذلك أصوات إطلاق رصاص بشكل كثيف، وحالة من الاستنفار القصوى.

29 يناير:
قتل ضابطا شرطة في انفجار لعبوة ناسفة في مدينة العريش، بشمال سيناء، ووقع الانفجار أثناء مرور قوة أمنية وسط المدينة، وانفجرت العبوة الناسفة في مدرعة للشرطة وأصيب 5 مجندون آخرون في الحادث، وكان الانفجار مروعًا حيث تسبب فى أضرار لحقت بمنازل ومحال تجارية.

31 يناير2016:
استشهاد شرطيين، وإصابة 4 آخرين، في انفجار عبوة ناسفة على طريق قوة أمنية، أثناء تنفيذها مهمة بجنوب رفح.

10 فبراير 2016:
إصابة 3 مجندين من قوات الأمن بمحافظة شمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة بمنطقة الشيخ زويد، حيث قام مجهولين قاموا بزراعة عبوة ناسفة في طريق قوات الأمن أثناء قيامها بحملة للحرب ضد الإرهاب بعملية مداهمات لمعاقل تنظيم بيت المقدس، حيث انفجرت العبوة لحظة مرور إحدى المدرعات.

19 مارس2016:
انفجرت عبوة ناسفة بكمين الصفا بمدينة العريش بشمال سيناء، وأسفر الانفجار عن مقتل 18 فرد، بينهم 4 ضباط، وأعلنت حسابات تابعة لتنظيم داعش على موقع تويتر مسؤولية التنظيم عن العملية.

24 مارس 2016:
تعرضت مدرعة شرطة للاستهداف بعبوة ناسفة، حال مرورها بشارع البحر بساحل العريش وانفجرت العبوة حال مرور المدرعة بالقرب من فندق "بالم بلازا" بساحل البحر، سمع بعدها أصوات إطلاق رصاص كثيف.

5 مايو2016:
انفجرت عبوة ناسفة أمام نقطة شرطة أرض اللواء، بينما تم تفكيك الثانية بمدفع المياه قبل تفجيرها عن بُعد بواسطة ريموت كنترول، ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات أو تلفيات، وكانت القنبلة الثانية عبارة عن ماسورة حديدية بارتفاع 30 سم وبقطر 7 بوصة مملوئة بمادة "تي أي تي بي"، ونترات وبطاريتين 9 فولت ومفجر وبها طابة علوية مملوئة بالبللي الصلب لأحداث أكبر إصابات.

29 مايو 2016:
قتل شرطيين أحدهما ضابط وإصابة ثلاثة آخرين، الأحد، لدى انفجار عبوة ناسفة في ركب أمني على طريق بمحافظة شمال سيناء، وانفجرت العبوة الناسفة أثناء مرور الركب على طريق بئر لحفن، جنوبي العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء.

22 يونيو2016:
أصيب جندي من قوات في انفجار عبوة ناسفة بمدينة العريش التابعة لمحافظة شمال سيناء، حيث قام مجهولين بزرع عبوة ناسفة في مدخل مدينة العريش الغربي، وانفجرت خلال مرور مدرعة تابعة للشرطة أثناء قيامها بعملية تمشيط المنطقة، وأسفر الانفجار عن إصابة الجندي بشظايا متفرقة في الجسد.

27 يوليو 2016:
قتل 3 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء المصرية، وتم نقل جثث ضحايا التفجير، الذي وقع في منطقة حي السمران إلى مشرحة مستشفى العريش العام.

6 أغسطس2016:
استشهد وأصيب 7 مدنيين في انفجار عبوة ناسفة في منطقة شارع البحر بالعريش، بينهم عاملان في شركة النظافة وكانت العبوة في كيس مخلفات، وانفجرت أثناء جمع القمامة عن طريق سيارة شركة "كير سيرفيس" المختصة بعملية النظافة في منطقة ظلال النخيل في شارع البحر بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، وأسفر الحادث عن استشهاد عامل في شركة النظافة ومواطن، وأصيب 5 مواطنين آخرين، بينهم عاملان في شركة النظافة، بإصابات متنوعة أثناء وجودهم في المنطقة أثناء عملية التفجير.

10 أغسطس 2016:
انفجرت عبوة ناسفة بطريق الآليات العسكرية أعلى كوبرى "أبوصقل" القريب من القرية الشبابية، ولم يؤثر الانفجار على مرور الآليات أو الأهالي الذين كانوا بمحيط الحادث.

25 أغسطس2016:
أصيبا ضابطًا ومجندًا من قوات الأمن بمدينة الشيخ زويد نتيجة تفجير مسلحين عبوة ناسفة في مدرعة، حيث أصيب النقيب محمد السيد أبو الفضل 26 عامًا من الشرقية بتهتك في الكتف الأيمن واليد اليمنى، والمجند محمود عادل السيد 21 عامًا أصيب بشظايا بالوجه.

6 سبتمبر 2016:
انفجرت عبوة ناسفة بطريق المشير بالحي العاشر بمدينة نصر خلف المحكمة العسكرية، وأسفر الانفجار عن تحطم جزء من نصب تذكاري للواء أركان حرب جمال الدين محمد، ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات.

16 أكتوبر 2016:
مقتل مجند وإصابة 2 من قوات الأمن إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة بمنطقة جنوب الشيخ زويد، ووقع الانفجار في مدرعة أثناء قيامها بعمليات تمشيط لمداهمة معاقل بيت المقدس بمنطقة الجورة جنوب الشيخ.

20 أكتوبر2016:
انفجرت عبوة ناسفة، غرب مدينة رفح أسفرت عن إصابة 3 مجندين من قوات أمن شمال سيناء بإصابات طفيفة، حيث قام مجهولون بزرع عبوة ناسفة بطريق القوات بمنطقة الأحراش برفح، حيث انفجرت خلال مرور مدرعة تابعة لقوات أمن شمال سيناء.

21 أكتوبر 2016:
استشهد شرطيان وأصيب ثالث؛ في انفجار عبوة ناسفة بمدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء، شمالي البلاد، حيث قام مجهولون بزرع العبوة الناسفة بجانب الطريق الدائري الكائن دائرة قسم أول العريش بمديرية أمن شمال سيناء، وانفجرت حال سير سيارة فنطاس توزيع مياه على الأكمنة الموجودة بالطريق.

23 أكتوبر 2016:
انفجرت عبوة ناسفة بحي الصفا التابع لمدينة العريش، وأسفر الانفجار عن مقتل طفلة أثناء سيرها في الحي وقت حدوث الانفجار في المنطقة، وإصابة طفل آخر.

29 أكتوبر 2016:
استشهد مجندين، وأصيب 4 آخرين من قوات الأمن بشمال سيناء، إثر استهداف مدرعة أمنية بعبوة ناسفة جنوب الشيخ زويد، حيث زرعت عناصر إرهابية عبوة ناسفة على جانب أحد الطرق بجنوب الشيخ زويد وقاموا بتفجيرها عن بعد لحظة مرور مدرعة أمنية كانت تقوم بعملية تمشيط ومداهمة.

31 أكتوبر 2016:
لقي جندي مصرعه من قوات الحدود المنتشرة وسط سيناء، نتيجة انفجار عبوة ناسفة في سيارة دورية أمنية كانت تمشط منطقة الحدود الواقعة بين مصر وإسرائيل عند العلامة الدولية رقم 52 بمنطقة بئر معين بوسط سيناء

7 نوفمبر 2016:
استشهد مجند من قوات مكافحة الإرهاب بشمال سيناء، إثر تفجير عبوة ناسفة زرعتها عناصر الإرهاب بقوة مترجلة في مدينة الشيخ زويد، حيث زرعت عناصر إرهابية عبوة ناسفة بجنوب الشيخ زويد، وفجَّروها بقوة أمنية مترجلة.

9 نوفمبر 2016:
أصيب مجندان في حادثي انفجار عبوة ناسفة وإطلاق نار بالشيخ زويد، وذلك أثناء قيام القوات بعمل مداهمات واسعة لمعاقل التنظيمات الإرهابية.

24 نوفمبر 2016:
انفجرت عبوة ناسفة بجوار نقطة مرور الطريق الدائري الشرقي دون وقوع إصابات، ووضع مجهول العبوة الناسفة بجوار نقطة المرور.

9 ديسمبر 2016:
انفجرت عبوة ناسفة في أحد الأكمنة الثابتة بشارع الهرم، بجوار مسجد السلام وأسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة و3 مجندين وإصابة 3 آخرين.

11ديسمبر2016:
وقوع انفجارا ضخم داخل مبنى الكنيسة البطرسية الملاصق للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إثر تفجير عبوة ناسفة عن بعد، ما أسفر عن 25 حالة وفاة و49 مصابًا.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads