المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قرأت لك.. خالد عزب في كتاب "الآثار.. شفرة الماضي": الكتابة ليست منحة إلهية

الأربعاء 14/ديسمبر/2016 - 07:05 ص
طباعة
يرجح علماء الآثار أن أول ظهور للإنسان على الأرض للإنسان منذ حوالى 200000 سنة مضت على أقل تقدير، مرت منها 140000 سنة دون تحول كبير فى نمط حياة هذا الإنسان، أو ظهور بوادر لخطوات تنبئ عن تقدم ما فى حياته، فماذا حدث وادى إلى تحول فى قدرة الإنسان على التفكير والابتكار، كابتكار الأدوات الحجرية والرسم على الكهوف؟، وهو السؤال الذى طرحه كتاب "الآثار.. شفرة الماضى.. اللغز والحل" للدكتور خالد عزب، والصادر عن الدار المصرية اللبنانية.

يعد اختراع الكتابة واحدا من أهم الاختراعات البشرية، لكن السؤال الذى يطرح نفسه هو كيف بدأت الكتابة؟ وخالد عزب يرى أن العديد كانوا يعتقدون أن الكتابة بدأت كهبة سماوية، الآن العلماء يرون أنها بدأت بعمليات حسابية، حدثت نتيجة لحاجة السوق والتجارة.

ويرى الكتاب أن علم الآثار الاجتماعى، علم قائم بصورة أساسية على طرح الأسئلة ومحاولة إيجاد إجابات محددة لها، وتتابع الأسئلة يؤدى إلى بناء رؤية متكاملة للموضوع محل الأسئلة، فهو هنا ليس فى محل السؤال فى مجتمعات حية تنبض بالحيوية ويكون فيها بمثابة المراقب الذى يرصد الظواهر ليصل من خلالها إلى نتائج، بل إنه يسعى لبناء هذه المجتعات فى مخيلته من خلال ما تبقى من آثار هذه المجتمعات أولاً لكى يصل إلى الظواهر التى تعبر عن الحياة اليومية ومن ثم يصل إلى النتائج المرجوة، هنا تكمن صعوبة هذا العلم.

ويؤكد الدكتور خالد عزب فى كتابه، أن علماء الآثار يهتمون منذ فترة طويلة بجوانب الطعام المادية التى كانت سائدة منذ العصور الحجرية، فتتبعوا أصول الغذاء وتطوره وانتشاره، وناقشوا وصنفوا ما كان يؤكل، ومن أين كان يأتى؟ وكيف كان ينتج ويوزع؟

ويقول الكتاب أن هناك أربعة مستجدات ابتكرها الإنسان، جعلت تفاعله مع الحياة اكثر تداخلا، وهى، أولاً : أداة الطرق والقص، وثانيا:استعمال النار فى الطبخ، وثالثا صنانير الصيد، ورابعًا: تحول الأفراد إلى مجتمعات بشرية لديها ثقافة تبادل الخبرات وتنميتها، إن الأخيرة قائمة على معادلة تفرق بين الإنسان والحيوان، وهو ما يدفعه إلى الابتكار والتنويع فى حياته.

وتابع الكاتب، إن توفير كم من الطعام لمجتمعات تنمو سكانيا وأصبحت فى حاجة متزايدة إلى كميات أكبر من الطعام هاجس أرق هذه المجتمعات، لذا اتجه قدماء المصريين إلى التفريخ الصناعى، وكانت مهاراتهم فيه حديث الرحالة الذين زاروا مصر، وأشار الكاتب إلى تصريحات المؤرخ اليونانى ديودور والذى قال :"مما يثير دهشتنا ويستحق عظيم الثناء ما كان يشتغل به مربو الدواجن والإوز فهم لم يكتفوا بالتفريخ الطبيعى المعروف فى سائر البلاد، بل كانوا يحصلون على عدد لا يحصى من الطيور بالطرق الصناعية، فهم يستعيضون عن ترقيد الطيور بالطرق الطبيعية المعروفة بطريقة أخرى صناعية.. وكان لهذا التفريخ وقت معلوم ويشتغل به أخصائيون لهم معامل فى كثير من القرى، تقوم هذه الطريقة الصناعية على توفير تدفئة للبيض فى بناية خاصة تماثل الأجواء الطبيعية، مما يجعلها تنتج أكبر قدر ممكن من صغار الدواجن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads