المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد "درية شفيق".. أهم رواد حركة تحرير المرأة في مصر

الأربعاء 14/ديسمبر/2016 - 10:30 ص
روضة إبراهيم
طباعة
احتفل محرك البحث "جوجل"، اليوم بالذكرى الـ108 لميلاد الدكتورة درية شفيق، وهى من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956، ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر.

ولدت درية شفيق 14 ديسمبر 1908، كانت من رواد حركة تحرير المرأة في مصر، وقد أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية في حي بولاق، وفي 1951 قامت بإعداد فرقة شبه عسكرية من النساء المصريات للمقاومة ضد وحدات الجيش البريطاني في قناة السويس تضمنت الاستعداد للقتال وتدريب ممرضات للميدان.

حوكمت لقيادتها مظاهرة نسائية من اتحاد بنت النيل حيث قمن بمحاصرة بنك باركليز البريطاني في القاهرة في يناير 1951 ودعين لمقاطعته، وبعد قيام ثورة 23 يوليو، طلبت من الحكومة تحويل اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي فتم الأمر ليصير حزب اتحاد بنت النيل أول حزب نسائي سياسي في مصر.

أصدرت عدة دوريات أدبية منها مجلة المرأة الجديدة ومجلة بنت النيل ومجلة الكتكوت الصغير للأطفال، كما ألفت عدة دواوين شعرية.

وتوفيت في 20 سبتمبر عام 1975، على إثر سقوطها من شرفة منزلها في حي الزمالك بمدينة القاهرة، وقيل أنها انتحرت بعد عزلة عاشتها لمدة 18 سنة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads