المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علاء والي: 94% من مساحة مصر غنية بالموارد التعدينية

السبت 17/ديسمبر/2016 - 03:02 م
ياسمين مبروك
طباعة
قال المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مصر تمتلك ثروة تعدينية وكنوز غير مستغلة من الممكن أن تضخ ما يكفى البلاد من العملات الأجنبية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأضاف والى، في بيان، اليوم السبت، أن 94% من مساحة مصر "صحراوية" وغنية بالموارد التعدينية، وبذلك تحظى مصر بامتلاكها كنز من الثروات الهائلة للموارد المعدنية المتنوعة والمكنزة بباطن الأرض وذلك من حيث النوع والكم وأماكن التوزيع، ولكن القليل منها مستغل والبعض الآخر منها مهمل، في الوقت الذي يستخدم وتدخل أكثر من 39 خامة من المعادن في جميع الصناعات والتى لو تم توظيفها واستغلالها لتوافرت العملات الصعبة من خلال الحد من الاستيراد وزياد التصدير.

وأوضح رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، أن هناك 120 منجمًا للذهب في مصر، ولكن المستغل منهم منجم واحد فقط، كما أن هناك 60 طنًا من الذهب تنتج سنويًا على الأقل بالتعدين العشوائى في الوقت الذي يطالب فيه خبراء هيئة الثروة المعدنية بسرعة وقف التعدين العشوائى فورًا ومصادرة معداته نظرًا لتعرض العديد من مواقع الذهب للانتهاك والسلب.

وشدد والي، على عدم تصدير أى مادة خام للخارج إلا بعد تصنيعها وتوصيلها للشكل التي تدخل فيه للصناعة؛ مما يحقق التصدير بأسعار مرتفعة، وإدخال الدولارات والعملة الصعبة للبلاد، والحد من الاستيراد لتشجيع المنتج المحلي.

وناشد الحكومة استغلال الموارد التعدينية المهملة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، وإعداد كوادر شبابية من ذوى الخبرة في مجالات الثروة المعدنية لسد العجز في هذه التخصصات من خلال كليات الهندسة للحفاظ على مكتسبات مصر منها، حيث إنها المستقبل الاقتصادى القادم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads