المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بطعم زمان.. فوازير نيلي وشريهان وفطوطة.. شخصيات أبهجت قلوب المصريين

السبت 17/ديسمبر/2016 - 08:31 م
آية محمد
طباعة
ثلاثي أضواء المسرح يقدمون فوازير رمضان بشكل مختلف..
شريهان تنافس نيللي في فوازير رمضان..
فطوطة شخصية اركوازية بالبدلة الخضراء والحذاء الكبير..


يهل علينا شهر رمضان كل عام، ليدخل علينا البهجة والفرحة، ونعيش بين أيامه ولياليه، نقترب إليه بالطاعات، ونحاول أن نعوض ما فاتنا في زحمة الحياة، ورمضان في حياة كل واحد منا له خصوصياته وذكرياته الجميلة، التي تبقى في ذاكرتنا التي لا تتوه عنا.

في التقرير التالي نرصد الفوازير بذكرياتها الجميلة ومواقفها التي لا يعرفها البعض من شباب الجيل الصاعد.

موائد الإفطار

مع انطلاق صوت مدفع الإفطار وآذان المغرب، يتجمع المصريون على الموائد الرمضانية منتظرين مشاهدة الفوازير على طريق مجموعة من النجوم استطاعوا أن يخلقوا طعما خاصا ومختلف لشهر رمضان بأعمالهم وأفكارهم الهادفة وأرواحهم الشغوفة بحب الفن، والتي لم يختلف في حبها الأطفال والكبار معا، بل وصلت معهم لحد العشق، ينتظرونها حلقة بعد حلقة لتخمين الإجابات عن أسئلة الفوازير، بل ويرسلون الحلول بالبريد على مبنى التليفزيون من كثرة تأثرهم بها.

بداية الفوازير 

فوازير رمضان مثلها مثل أفكار أخرى كثيرة انتقلت من الإذاعة المصرية إلى التليفزيون، عندما بدأ العمل في الستينيات في التليفزيون المصري، في الإذاعة كانت الفوازير تؤديها بالتبادل الإذاعيتين الكبيرتين آمال فهمي وسامية صادق.

ثلاثي أضواء المسرح

بعد ظهور التليفزيون، قام ثلاثي أضواء المسرح الضيف أحمد، وجورج سيدهم، وسمير غانم، بتقديم فوازير رمضان بشكل ملأ شهر رمضان بالحياة والحيوية وبمزيد من البهجة آنذاك.

ظهور نيللي
رشاقة نيللى في هذا الوقت وخفة أدائها وطلتها المميزة، استطاعت أن تجعلها فتاة أحلام ليالي رمضان، وكانت من أكثر الأسباب التي أهلتها لتكون من أهم الفنانات اللاتي بدأن الفوازير الاستعراضية.

مميزات نيللي

استطاعت نيللي أن تكون في قالب فني خاص ما بين الغناء والتمثيل والرقص، ويعتبر هذا أهم ما ميزها في تقديم فوازير رمضان بصورة استعراضية جديدة تماما، فشكلت مع المخرج الراحل فهمي عبد الحميد ثنائيًا ناجحا في فوازير رمضان، وقدموا حلقات مثل "الخاطبة" و"عروستي" و"أم العريف" و"صندوق الدنيا" و"عالم ورق"، والتي تظل مطلوبة حتى اليوم، بل وظلت "الورقة الرابحة "، التي لم يستطع أحد تقليدها، وبعد 8 سنوات غياب عن مواسم رمضان عادت نيللي من جديد وقدمت فوازير "عالم ورق، عجايب صندوق الدنيا، وأم العريف، الدنيا لعبة.

فوازير فطوطة
فطوطة الشخصية الكوميدية الشهيرة لقزم يرتدى بدلة خضراء كبيرة الحجم وحذاء كبير والتي قدمها النجم سمير غانم، كانت من أبرز الفوازير الرمضانية التي ظهرت منذ عام 1982 حتى عام 1984، ونجحت بشكل ضخم وكان ينتظرها الناس بشغف ليرسلوا إجابات الفوازير على مبنى التلفزيون، ولا زالت أحد رموز فوازير رمضان التي لا يمكن نسيانها.

ظهور شريهان ومنافسة نيللي 
جاءت المنافسة الحقيقة لنيللى، من جانب شريهان التي حلقت في هذا العالم وأدخلت عليه الإبهار استطاعت أن تملأ الدنيا وتشغل الناس لشدة الإبهار وروعة الأداء الذي قدمته، في عام 1986 قدمت أول مواسمها بعنوان "فوازير ألف ليلة وليلة "وحاجات ومحتاجات "وحول العالم ". 

لا مشترك بينهما، حتى في الملامح، فواحدة منحتها عائلتها المنتمية لأرمن سوريا ملامح، عينان ملونتان وبشرة بيضاء لوجه يكلله شعر أصفر، والثانية مصرية أبًا عن جد، ذات شعر أسود ينسدل على بشرة وجه "خمري" لقبت بحسناء هوليود الشرق، ونجمة الأحزان. 

لم يعد أحد قادرا على تقديم هذا الفن كما قدمه هؤلاء النجوم بعدما احتجبوا عن الأضواء لظروف مختلفة وظلت أعمالهم هي مفهومنا عن زمن الفن الجميل الذي لم يستطع فنانون هذا العصر رغم تقنيات التصوير والإمكانيات الفنية والمادية المتوفرة أن يحدثوا نفس الأثر في نفوسنا "لكن بقيت ذكريات الفوازير عالقة في الذاكرة بداخلنا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads