المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: أمريكا لم تف بالتزاماتها في الاتفاق النووي

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 02:02 ص
طباعة
قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أمس السبت، إن الولايات المتحدة لم تف بعدة التزامات في إطار الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الست الكبرى (5+1).

وفي تعقيب على سؤال عما إذا كان أداء الوكالة الدولة للطاقة الذرية يتسم بطابع سياسي، قال صالحي - وهو مساعد للرئيس الإيراني " نعم.. إيران لا تجامل أحدا في تبيين مواقفها على الصعيد الدولي".

ونسبت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية إلى صالحي قوله " إنه حينما مضى شهر على الاتفاق النووي الذي كان دخل حيز التنفيذ لتوه ولم يتم تنفيذ الوعود التي قطعوها بشأن إلغاء الحظر والقضايا المصرفية، قلت في تصريح لصحيفة عربية بأن بعض المصارف الكبرى لم تتعاون معنا بصورة كاملة حتى الآن، ولقد قلت ذلك الكلام بشيء من الحذر، في حين كان عليّ القول بأن كل المصارف الكبرى لم تتعاون معنا ".

وأضاف " إننا نرى في الوكالة ظلالا ثقيلة للدول ذات النفوذ خاصة في الاتفاق النووي، إن لم تحظ برصيد قوي لن يمنحوك حقك، ذلك لأن المنطق ليس هو معيار العمل".

ومضى " لقد قلت مرة والاتفاق لم يبرم بعد، بأن الأمريكيين لا يفون بالتزاماتهم، والآن نرى بوضوح بأنهم لا يفون بالتزام واحد بل بالعديد من التزاماتهم".

وقال صالحي " إن الاتفاق النووي ماض إلى الأمام في المجال التقني، وإننا نؤدي الآن مهمتنا في المجال التقني، ولكن هناك مشاكل بشأن الحظر، وفي المجال المصرفي تم إنجاز أجزاء منه، أي أن ما يقرب من 70% من الاتفاق دخل حيز التنفيذ، ولكن مازالت هناك معوقات فيما يتعلق بالصناعات الكبرى والضمانات المالية الكبيرة".

وبشأن الفترة اللازمة لعودة الأنشطة النووية إلى ما كانت عليه في حال أخل الطرف الآخر بالاتفاق النووي، قال صالحي " لا يمكنني التحدث بصورة علنية وواضحة عن هذه الأمور، إن الجسور ليست مهدمة وراءنا وبإمكاننا العودة في سلسلة من القضايا بحيث يتفاجأ الطرف الآخر".
على صعيد متصل، دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت إلى عقد اجتماع لمجموعة (5+1) من أجل مناقشة ما وصفه بانتهاك الولايات المتحدة للاتفاق الموقع بشأن برنامج إيران النووي.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الناطقة باللغة الإنجليزية أن وزير الخارجية الإيراني بعث برسالة تضمنت هذه الدعوة إلى المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فديريكا موجرينى، أكد فيها أن طهران أوفت بجميع التزاماتها طبقا للاتفاق مع القوى الكبرى، غير أن واشنطن تراجعت مؤخرا عن هذا الاتفاق بتمديد العقوبات ضد إيران.

وكان الزعيم الإيراني آية الله على خامنئي قد هدد بأن إيران لن تقف صامتة في مواجهة انتهاك الاتفاق النووي.

يذكر أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقع مؤخرا على قانون صادر عن الكونجرس بتمديد العقوبات الدولية ضد إيران لمدة 10 أعوام أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads