المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد مناقشة قانون الرياضة.. الجماهير تقترب من المدرجات.. وعقوبات صارمة تنتظر الشغب

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 12:54 م
سليمان السيد
طباعة
افتقدت الملاعب المصرية خلال الفترة الماضية، الكثير من رونقها، خاصة مع غياب الجماهير الذي أثر سلبًا على وضع الرياضة المصرية وليست كرة القدم فقط.

وأصبحت عودة الجماهير للمدرجات، مطلبًا أساسيًا ليس فقط للرياضيين أو العاملين في الوسط الرياضي، بل إن مجلس النواب يسعى لاتخاذ كافة الإجراءات لعودة الجماهير مرة أخرى للملاعب، ولكن لن تعود الجماهير للملاعب إلا من خلال قانون الرياضة والذي تنص بعض مواده على عقوبات صارمة لمن تسول له نفسه ارتكاب شغب أو عنف داخل الملاعب.

ويرصد "المواطن" في هذا التقرير أبرز الخطوات التي تم اتخاذها لعودة الجماهير مجددًا للملاعب:

مناقشة قانون الرياضة بمجلس النواب

كان من أبرز الخطوات التي قامت بها لجنة الشباب والرياضة، هي الانتهاء من مناقشة قانون الرياضة، ومن المقرر أن يتم التصويت عليه من خلال لجنتي الشباب والرياضة والشئون الدستورية والتشريعية، خلال الأيام المقبلة، حتى يتم بعدها عرضه على مجلس النواب في جلسة عامة.

قانون الرياضة يحسم عودة الجماهير

كانت من أبرز المطالب التي ترددت خلال الفترة الماضية، خاصة في الوسط الرياضي، بأنه لابد من وجود قانون للرياضة حتى يساعد في عودة الجماهير للملاعب ويكون هناك محاسبة لأي شخص يخرج عن هذا القانون، لما يحتويه من مواد، تعاقب الجمهور الذي يخطئ ويرتكب أعمال شغب داخل المدرجات.

أبرز المواد التي ستقضي على شغب الجماهير

يحتوي قانون الرياضة على بعض المواد التي ستمنع شغب الجماهير في الملاعب، ومنها:

-المادة "107" والتي تنص على: "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا أو حض على الكراهية أو التميز العنصري بأية وسيلة من وسائل الجهر والعلانية، وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي أو أحد العاملين بها".

-المادة "108" والتي تنص على: "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من دخل أو حاول الدخول إلى مكان النشاط الرياضي دون أن يكون له الحق في ذلك"، "وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي أو أحد العاملين بها".

-المادة "109" تنص على: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين، كل من حاول دخول إلى مكان النشاط الرياضي أو أي هيئة أو منشأة رياضية أو في غير نشاط رياضي وهو في الحالات الآتية، حائز أو محرز أو متعاطيًا مسكرًا، أو حائزًا لألعاب نارية أو شماريخ".

مصر والزمالك حافز كبير لعودة الجماهير

زادت المطالب بعودة الجماهير مرة أخرى للمباريات، وكانت هناك دوافع كبيرة لعودتهم، خاصة بعد المظهر الحضاري، الذي ظهر عليه جماهير الزمالك في مباراة فريقها أمام صن داونز الجنوب أفريقي، بنهائي دوري أبطال أفريقيا، وكان بعدها مباراة مصر وغانا حيث امتلأت المدرجات بالجماهير والتي وصل عددها لأكثر من 70 ألف متفرج، ولم يحدث أي شغب، بل خرجت كلتا المباراتين بمظهر رائع، جعلت الجميع يطالب بعودة الجماهير مرة أخرى، خاصة وأن الملاعب افتقدت الروح والجمال خلال الفترة الماضية.

اجتماعات اتحاد الكرة ووزارة الداخلية

من المقرر أن يحدث هناك اجتماعات بين مسئولو اتحاد الكرة ووزارة الداخلية، لمناقشة عودة الجماهير، خاصة وأن هناك آمال كثيرة لوضع خطة بالتنسيق بين الجبلاية والجهات الأمنية، لعودة الجماهير خلال الدور الثاني من مسابقة الدوري الممتاز.

وهو ما أكده خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، على أن الجبلاية تجهز دراسة لعودة الجماهير بداية من الدور الثاني لعرضها على الجهات الأمنية خلال الفترة المقبلة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads