المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خطوات بسيطة للتحكم في "العطس"

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 03:02 م
منى حسن
طباعة
يقوم الجسم بالعطس للتخلص من المواد التي تهيج الأنف، إذ تستجيب النهايات العصبية الموجودة لتلك المواد بإثارة العطاس وهي عملية تحدث بشكل غير إرادي، وأثناء هذه العملية يفضل وضع منديل على الأنف والفم أثناء العطس حتى لا تنتقل الجراثيم التي تخرج في العطاس لشخص قريب منا، خاصة عندما نصاب بالبرد ونزلات الإنفلونزا.

العديد من الدراسات التي أجريت على عملية العطس وتحليلها ورصدها وتقسيمها إلى مستويات أيضًا لمحاولة فهم طبيعة هذه العملية وكيفية المساعدة في أن لا تكون حالة مزعجة للبعض ولكن في الغالب العطس الطبيعي لا مفر منه عكس الذي يكون عرض للحساسية ويتم علاجها ومن ثم يتوقف.

وبالطبع هذه العملية طبيعية لا يمكنك التحكم فيها ولكن تستطيع التحكم في المسببات التي تؤدي إليها، مثل ارتداء كمامة طبية مخصصة عند الخروج كثيرًا في موسم حبوب اللقاح، وعند تربية الحيوانات الأليفة والتعرض لشعرها مثلا، كما يمكن استخدام منقيات الهواء التي يمكن تركيبها في المنازل وهي فلاتر معدة خصيصًا لفصل الشوائب من الهواء، وخاصة إن كان المنزل بحديقة بها زهور.

ولكن العطاس الطبيعي الذي يحدث كل فترة لسبب ما طبيعي، فسيزول بزوال العرض وفي بعض الحالات يفضل زيارة الطبيب أن كان ليس واضح أمامنا أسباب واضحة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads