المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسباب الكلام أثناء النوم .. أبرزها تناول المخدرات

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 02:48 م
منى حسن
طباعة
إذا كنت تسمع ممن حولك أنك تتحدث أثناء نومك، وبدأ هاجس البوح بحقائق لا تريد لأحد أن يعرفها غيرك، ووجدت نفسك في وضع محرج، وتريد معرفة السبب وراء ذلك وكيفية التخلص منه، إليك هذا الموضوع عزيزي القارئ.

ويعتقد بعض الأشخاص أن التكلم أثناء النوم يحدث وقت رؤية الحلم، ولا يزال العلماء غير متأكدين إذا كان هناك علاقة تربط بين هذه الثرثرة بالكوابيس والأحلام الليلية، فمن الممكن أن يحدث الكلام في أي مرحلة من مراحل النوم.

وتتعدد مسببات الكلام أثناء النوم، وتتمثل في الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة التي تؤدى إلى للهلوسات والهمهمات.

كما أن التعب الشديد يعد كذلك من الأسباب، ففي بعض الأحيان عندما يتعب الشخص في عمله بالنهار، يصاب بحالة من الهلوسة والتمتمة خلال نومه، فكثرة التفكير في أمور الحياة والضغط النفسي والهموم ومشاكل العمل والأسرة له دور كبير في اضطرابات النوم.

وتدخل شرب المنبهات بكثرة ضمن مسببات الكلام أثناء النوم لأنه يؤرق الجهاز العصبي، وأيضًا تناول وجبات غنية بالدسم والدهون قبل النوم بفترات قصيرة يسبب متاعب كبيرة أثناء النوم ويصاحبها كلام خلال النوم.

ولا يمكن إغفال دور إدمان الكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها، فهي تسبب مزج بين العقل الباطن والواعي، مما يؤدي إلى الكلام أثناء النوم.

وهناك مجموعة من الحلول التي تمكنك من التخلص من ظاهرة الكلام أثناء النوم منها التخلص من الضغوط النفسية، وممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بساعة، شرب كوب من الحليب قبل النوم، لتهدئة الأعصاب، وارتداء الملابس مريحة أثناء النوم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads