المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حلب" على مائدة اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 08:38 م
سارة صقر
طباعة
يأتي اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب مساء غد الاثنين، بناء على طلب من دولة الكويت، بعد سيطرة قوات بشار الأسد على جميع المناطق في حلب.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الوزاري تطورات الأوضاع المأساوية في سوريا والتداعيات الخطيرة للصراع المسلح في حلب على الأوضاع الإنسانية على السكان المدنيين في المدينة، على أثر الحصار الذي دام أكثر من أربع أشهر.

ويعقد الاجتماع بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، في الساعة السادسة، وفقا لبيان صادر عن الجامعة العربية، حيث تم تحديد المعاد بعد مشاورات جرت بين دولة الكويت والأمانة العامة للجامعة العربية والجمهورية التونسية.

وأيدت عددا من الدول العربية الطلب الكويتي منها قطر والسعودية والأردن، بالإضافة إلي القاهرة، الدولة المضيفة للاجتماع والكويت الداعية له، فيما امتنعت لبنان عن حضور الاجتماع.

ومن المنتظر أن يقدم الأمين العام للجامعة العربية تقريرًا حول جهود الجامعة العربية ومساعيها مع مختلف الأطراف المعنية بشأن تطورات الأوضاع في سوريا، ومن المقرر أن يتحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس وفد تونس الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية، بالإضافة للأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.


-الكويت

يشارك الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي، ممثلًا عن دولة الكويت الداعية للاجتماع، لإنهاء الأزمة السورية وبحث الأوضاع الحالية للمواطنين السوريين.


-السعودية وقطر

وكان وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير بحث هاتفيًا مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تنسيق الجهود من أجل وقف العدوان على المدنيين في مدينة حلب السورية.

كما بحثا الوضع الإنساني المتفاقم في مدينة حلب، وتنسيق الجهود من أجل وقف العدوان غير الإنساني على المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية.

ويأتي اتصال وزير الخارجية القطري بنظيره السعودي قبل الاجتماع المرتقب للجنة الرباعية التي تضم كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى بريطانيا في الرياض.


-لبنان 

ومن المقرر مشاركة وزير خارجية لبنان جبران باسيل بعدما حاولت لبنان أن تنأي بنفسها عن الأمر، حيث رفضت تأييد مشروع قرار عربي عن هجوم بشار الأسد عن حلب واعتبار ممارساته "جرائم حرب".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads