المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قالوا عن اغتيال السفير الروسي بتركيا على الهواء.. "تقرير"

الثلاثاء 20/ديسمبر/2016 - 02:05 ص
عادل أحمد
طباعة
أطلق شرطي تركي النار على السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، وأرداه قتيلا، احتجاجًا على الدور الروسي في الصراع السوري وحلب خاصة.

فيما أكدت وزارة الداخلية التركية أن منفذ الهجوم هو أحد عناصر الشرطة التركية، وبعمر 22 عامًا، وقتل في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بعد ذلك.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان أصدرته إن السفير كارلوف أصيب في إطلاق نار، وتسبب في وفاته.

"المواطن" يرصد في سياق التقرير التالي كيف علق البعض في الداخل والخارج على الحادث.

الأزهر:أفعال تبرأ منها جميع الأديان السماوية والأعراف الإنسانية
أدان الأزهر الشريف حادث الاعتداء المسلح على المركز الإسلامي في مدينة زيورخ بسويسرا، داعيًا إلى ضرورة توحيد الجهود العالمية من أجل القضاء على الإرهاب وأعمال الكراهية والعنف وقتل الأبرياء تحت أي مسمى، هذه الأفعال التي تبرأ منها جميع الأديان السماوية والأعراف الإنسانية

قيادي إخواني لـ "القاتل": بطل يا بني
فيما قال عمرو فراج، القيادي الإخواني، ومؤسس شبكة رصد الإخوانية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أقول للضابط القاتل "بطل والله يا بني بس هاتولع الدنيا من بعدك".

مصطفى بكري: شخصيات نافذة في الحكم التركي وراء الاغتيال
بينما قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب بكرى، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن اغتيال السفير الروسي في تركيا لا يمكن أن يتم بعيدًا عن شخصيات نافذة في الحكم التركي، هو عمل إرهابي بمعنى الكلمة، إلا أن رد الفعل الروسي لم يأتِ بالقوة المتوقعة.

نجيب ساويرس: لابد من خطة مبتكرة لمكافحة الإرهاب
وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إذا لم نتوصل إلى خطة مبتكرة وفريدة من نوعها لمكافحة الإرهاب، ستتكرر حوادث مثل برلين ومقتل السفير الروسي مرة أخرى.

الوفد: الحادثة تضرب العلاقات الروسية التركية وتحدث أزمة بينهما
من جانبه أكد المهندس ياسر قورة، مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، أن حادث مقتل السفير الروسي يؤكد أن الإرهاب الذي ترعاه وتحميه تركيا وإدارة أردوغان بدأ ينقلب عليها ووقع ثلاثة عمليات إرهابية بتركيا خلال 9 أيام فقط ابتداءًا من التفجير الذي استهدف قوات الشرطة بمحيط أحد ملاعب كرة القدم في 10 ديسمبر الماضي، مرورًا بالتفجير الذي استهدف حافلة جنود وأسفر عن مقتل 13 وإصابة 48 آخرين أول أمس، وأخيرًا حادث اغتيال السفير الروسي اليوم.

وأضاف "قورة"، فى بيان للحزب، أن تلك الحادثة من شانها أن تضرب العلاقات الروسية التركية وتحدث أزمة بينهما، مؤكدًا على أن تركيا أصبحت دولة غير آمنة وعلى الإدارة التركية أن تعي ذلك وتتعلم من هذا الدرس الذي وقع على أراضيها خلال الأيام القليلة السابقة وتتوقف عن دعمها للإرهاب.

المحافظين: لابد من تشديد الإجراءات الاحترازية
فيما طالب حزب المحافظين، تشديد الإجراءات الاحترازية، خاصةً في ظل حالة عدم الاستقرار الأمني وتعدد الحوادث الإرهابية في تركيا، لافتًا والتي كان آخرها مقتل السفير الروسي أثناء زيارته لمعرض فني في العاصمة التركية أنقرة.

مجلس الأمن: نشدد على ضرورة تقديم الجناة إلى العدالة
ومن جانبه؛ قال مجلس الأمن الدولي، في بيان له، "يشدد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة تقديم الجناة والمنظمين والممولين ورعاة الهجمات الإرهابية إلى العدالة."

فتح الله جولن: الأمن في تركيا تراجع عقب الانقلاب
قال فتح الله جولن الزعيم التركي المعارضة، إن مقتل السفير الروسي عمل إرهابي شائن، مشيرًا إلى أن الأمن في تركيا تدهور بعد إقالة وسجن أفراد من الأمن عقب الانقلاب.

ترامب: إرهابي إسلامي متشدد المنفذ
قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، في بيان له، إن منفذه هو "إرهابي إسلامي متشدد، متابعًا أقدم التعازي لعائلة وأقارب سفير روسيا لدى تركيا أندرى كارلوف الذي اغتاله إرهابي إسلامي متشدد".

هولاند: أدين بشدة مقتل السفير الروسي في أنقرة
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عبر حسابه على تويتر، إنني أدين بشدة مقتل السفير الروسي في أنقرة.

بوتن: عمل استفزازي
قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين، إن قتل السفير في تركيا عمل استفزازي، والمحققون الروس فتحوا تحقيقًا جنائيًا في الحادث وسيتوجهون إلى تركيا، مشيرًا إلى أن موسكو تريد ضمانات من تركيا بشأن سلامة الدبلوماسيين الروس.

وأكد بوتين أن الحرب على الإرهاب ستتصاعد بعد قتل السفير و"المجرمون" سيشعرون بالفارق.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads