المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من "11 سبتمبر" لـ"شارلي إبدو".. أبرز الحوادث الإرهابية التي شهدتها الدول الأجنبية

الثلاثاء 20/ديسمبر/2016 - 03:14 ص
فاطمة أبو الوفا
طباعة
استكمالًا لمسلسل العمليات الإرهابية في الدول الأجنبية، اقتحمت شاحنة سوقا بمناسبة عيد الميلاد في برلين مساء الإثنين، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وجرح عشرات آخرين، وأكد متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس "هناك تسعة قتلى على الأقل، كما كتبت شرطة برلين على تويتر أن العديد من الاشخاص أصيبوا بجروح عندما انحرفت الشاحنة نحو السوق في ميدان يقصده السياح".

ويرصد "المواطن" في هذا التقرير أبرز الحوادث الإرهابية التي شهدتها الدول الأجنبيه منذ عام 2001 وحتى عام 2016:

11 سبتمبر 2001
نفذ 19 شخص من تنظيم القاعدة هجمات باستعمال طائرات مدنية مشتعلة على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحول اتجاه 4 طائرات نقل مدني تجارية لتصطدم ببرج التجارة الدولية بـ"منهاتن" ومقر وزير الدفاع الامريكي "دونالد رامسفيلد"، ولم تفلح الاحتياطات في التصدي للهجمات على البرجين.

تفجيرات بالي عام2002
وقعت يوم 12 أكتوبر في منطقة "كوتا" السياحية في جزيرة بالي الإندونيسية، وهذا يعتبر الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إندونيسيا حيث أسفر عن مقتل 202 شخص، بينهم 88 استرالي، 38 إندونيسي، 27 بريطاني، 7 أمريكان، 6 سويديين، وقام المنفذ بتفجير قنبلة في حقيبة ظهره داهلى ملهى ليلي في جزيرة بالي وبعد 20 ثانية من الانفجار انفجرت سيارة ملغومة خارج المهلى مما أسفر عن إصابات عديدة.

تفجيرات مدريد2004
عرفت أيضًا بتفجيرات 11 مارس، حدثت في محطة قطارات "أتوشا رينفي" في مدريد إسباني، حيث استهدفت سلسة من التفجيرات الإرهابية المتناسقة شبكة قطارات نقل الركاب قبل 3 أيام من الانتخابات العامة الأسبانية، وأسفرت عن مقتل 191 شخص وجرح 1775 أخرين.

عبارة سوبرفيري
هو هجوم إرهابي وقع في 27 فبراير عام 2004، على أيدي إحدى الجماعات الإرهابية، يُعتقد أنها "أبو سياف"، وغرقت فيه العبارة "سوبرفيري 14" بعد مغادرتها ميناء مانيلا بـ90 دقيقة فقط، وتسببت التفجيرات في وفاة 116 شخصًا.

تفجيرات لندن 2005
استهدفت سلسلة عمليات انتحارية متزامنة المواطنين في ساعة الذروة، حيث قام إسلاميين متشددين بـ4 تفجيرات، 3 منهم كانت في قطارات لندن تحت الأرض، أما الانفجار الرابع فكان في حافلة نقل عام تتكون من طابقين، مما أسفر عن مصرع 50 شخص وإصابة 700 آخرين.

هجمات بومباي 2008
قما بها مجموعة من المسلحين على عدد من الفنادق الفاخرة والمطاعم الشهيرة والمستشفيات ومحطات القطارات المكتظة في المدينة مما أسفر عن وفاة 195 شخص واحتجاز عدة سياح أجانب، وكان من بين القتلي "هيمانت كاركاري" رئيس قسم مكافحة الإرهاب في شرطة بومباي.

تفجير طائرة ركاب أمريكية 2009
تم إحباط محاولة تفجير طائرة ركاب أمريكية يوم عيد الميلاد فى "ديترويت" والتي كانت تقل 290 شخصًا وتبنت تنظيم القاعدة محاولة تفجيرها على يد النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.

تفجيرات موسكو 2010
تفجيران انتحاريان حدثا في العاصمة الروسية موسكو نفذتهما امرأتان خلال ساعة الذروة الصباحية في محطتين لمترو أنفاق موسكو، وحدث داخل عربة مترو بمحطة "لوبيانكا" وسط موسكو، مما تسبب في مصرع 22 شخص، وبعد 45 دقيقة من الانفجار حدث انفجار ثان هز محطة مترو "بارك كولتوري" وأدى إلي مقتل 12 شخص.

تفجيرات ستوكهولم 2010
انفجرت قنبلتان وسط العاصمة السويدية ستوكهولم في 11ديسمبر، توفي على إثرها الشخص منفذ العملية، وأصيب شخصان، بعدها تم الكشف عن هوية الانتحاري بأنه يُدعى تيمور العبدلي ويحمل الجنسية السويدية ومن أصول عراقية، ونفذ مخططه ردًا على السكوت السويدي عن الإساءة لرسول الله.

ووصفت الشرطة السويدية الواقععة بأنها حادث إرهابي، خاصة بعدما تلقت السويد رسائل تهديد إلكترونية تتعلق بقوتها التي كانت تتمركز في أفغانستان.

المتحف اليهودى فى بروكسل 2014
في يوم 24 مايو، أطلق مسلح النار على المتحف اليهودى بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وإثر تلك الحادثة تم إغلاق المتحف لمدة أربعة شهور، واستغلت جماعات اليهودية الحادث للتنديد بالأشخاص المعادين للسامية.

شارلى إبدو 2015
في 7 يناير، وقع حادث الهجوم من قبل مسلحين على صحيفة "شارلى إبدو" الفرنسية الشهيرة بالعاصمة باريس، وأسفر تلك الحادثة عن مقتل 12 شخصًا، بينهم شرطيان و4 من أبرز رسامي الكاريكاتير في فرنسا، بينما أصيب 11 آخرون، وجاء الهجوم على الصحيفة بعدما نشرت رسومًا مسيئة للدين الإسلامي، والرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads