المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"صحة البرلمان" تتفاجئ من قرارات الحكومة بشأن أسعار الدواء

الثلاثاء 20/ديسمبر/2016 - 12:55 م
شربات عبد الحي
طباعة
دعا محمد خليل العماري، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اللجنة الفرعية المشكلة لمتابعة أزمة نقص الدواء، لاجتماع عاجل لوضع خطة عاجلة لمواجهة هذه الأزمة.

وأكد أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، أن النواب يسمعون بأخبار تحريك أسعار الدواء عبر وسائل الإعلام دون أخذ رأيهم، قائلًا: "ليه نسمع من الإعلام الزيادات ونفاجأ بها، لا يجب تحريك سعر الدواء إلا بعد الرجوع إلينا حتى لا يُفرض علينا أمر واقع".

وأضاف أحمد الطحاوي، عضو اللجنة، "لجنة تقصي الحقائق المشكلة من المجلس غير مفعلة، وخلاص ماتت".

وأكد مجدي مرشد، عضو اللجنة، أن البرلمان سيتبرأ من قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار الدواء قبل الرجوع إلى اللجنة، مشيرًا إلى أن هناك احتكارًا وتعطيشًا في السوق.

وقال "مرشد"، "لا يجب الزيادة إلا يعلمنا وإلا سنتبرأ منها تمامًا، ومافيهاش حاجة لو نتأخر شوية حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح"، مشيرًا إلى أن الحكومة حين اتخذت قراراها في مايو الماضى بتحريك سعر الدولار بنسبة ٢٠%، تم اتهام المجلس بالتواطؤ.

وانتقد سامي المشد، عضو اللجنة، اتخاذ الحكومة قرارات حول تحريك الأسعار لصالح مستثمرين في الدواء بعينهم مثل "العزبي" ليقاطعه رئيس اللجنة: "لو سمحت بلاش إثارة أسماء".

وتابع النائب: "الصيدلي دلوقتي مبقاش لاقي يدفع فاتورة الكهرباء، ولا يدفع للدكاترة واللي بيشتغلوا معاه، والوزارة بتساعد ناس بعينها".

وهو ما اتفق معه أحمد العرجاوي، وكيل اللجنة، قائلًا: "القرارات الأخيرة اللي اتخذت لتحرير سعر بعض الأدوية لا أصحاب المصانع ولا المرضى ولا الصيدلى استفادوا منها بل الموزع، والحكومة أقرت واحنا انضحك علينا".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة أزمة الدواء، ووضع حلول لها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads