المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها ملابس "بابا نويل" حرام في الكريسماس.. أغرب فتاوى السلفيين.. و"البحوث الإسلامية" تصفها بالتخاريف

الخميس 22/ديسمبر/2016 - 11:06 ص
ياسمين مبروك
طباعة
كعادة الشخصيات السلفية، في هذه الأيام من كل عام، تطلق التصريحات الشاذة، بشأن الاحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس، ولكن المثير للدهشة، هو تجديد تلك الفتاوى، وكان آخرها فتوى الداعية السلفي سامح عبد الحميد، بتحريم شراء ملابس بابا نويل في الكريسماس، إضافةً إلى فتوى الدعوة السلفية بتفسير من هو بابا نويل، ناهيك عن تحريم تبادل الهدايا في تلك الأعياد وفقًا لفتوى الداعية الإسلامي محمد العريفي.

وكان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أحال خلال الجلسة العامة مشروع قانون لتنظيم الفتوى، إلى اللجنتين التشريعية والدينية والذي تضمن الحبس 6 أشهر لكل من يصدر فتاوى بدون الحصول على تصاريح لإصدار تلك الفتاوى الدينية.

داعية سلفي: ملابس "بابا نويل" حرام


لم يتعجب الكثيرون لفتوى الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفي، بتحرم شراء ملابس بابا نويل في الكريسماس، حيث تلك هي عادة الشخصيات السلفية في تلك الأيام من كل عام.

وقال "عبد الحميد"، في فتواه "يجوز تهنئة النصارى بمناسباتهم الدنيوية وليس الدينية، والكريسماس من جملة شعائرهم الدينية، والمشاركة فيه هي مشاركة لهم في شعائر دينهم، ولا ريب أن ذلك حرام ومنكر عظيم".

ويحرُم الاشتراك في الكريسماس بأي شكل؛ فلا يجوز تقديم الهدايا وتبادل التهاني أو شراء دُمية بابا نويل (سانت كلوز)، أو شجرة عيد الميلاد وإظهار الفرح والسرور من خلال الألعاب النارية أو الخروج للمنتزهات في ذلك اليوم، أوتزيين المنازل وإنارتها بالألوان، أوشراء الحلوى للأطفال، أو اصطحابهم لمحلات الألعاب إلى غير ذلك من الصور.

الدعوة السلفية: بابا نويل عذراء تحبل وتلد ابنًا

وقد أصدرت الدعوة السلفية وحزبها السياسي "النور" عبر صفحاتها، فتوى قالت فيها، إن بابا نويل شخصية مسيحية وترمز للقسيس"نيكولا" يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيمًا للمسيحية"، مضيفةً أن "معنى كلمة بابا نويل تفصيلًا هي العذراء تحبل وتلد ابنًا ويدعى اسمه عمانويل الذي تفسيره الله معنا، فـ"عما نويل" كلمة عبرانية تفسيرها بالعربي "إلهنا معنا" ومعناه عند النصارى "الله معنا"، وتابعت: "فهذا الشيخ الكبير ذو اللباس الأحمر واللحية البيضاء الذي يسمونه "بابا نويل" هو الإله الأب الذي ولد له مولود من مريم وهو عيسى الابن، فيقوم الأب الإله بتوزيع الهدايا في يوم ولاده ابنه عيسى عليه السلام".

"العريفي": لا يجوز تبادل الهدايا في الكريسماس

كما أطلق الداعية الإسلامي محمد العريفي، أستاذ العقيدة بجامعة الملك سعود، على حسابه الشخصي على موقع التغريدات المصغرة "تويتر"، 11 تغريدة فيما وصفه حكم التعامل مع المسحيين في عيد الكريسماس ورأس السنة، موجهًا تلك الفتاوى إلى المغتربين في أوروبا، مؤكدًا من خلالها عدم جواز تقبل الهدايا ولا إهدائها، كما منع امتلاك أو صنع شجرة عيد الميلاد، مشيرًا إلى أنه رمز ديني مثل الصليب.

البحوث الإسلامية: فتواهم "تخاريف"

وردًا على ما سبق، قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يجوز تحريم شراء أو ارتداء لبس بابا نويل، واصفًا هذا الأمر بـ"التخاريف والتشدد الذي ليس من الإسلام في شيء".

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية في رده على فتوى سلفية كيف يحرم هذا الداعية السلفى ارتداء لبس بابا نويل، أو قبول الهدايا فى الكريسماس، فهذا التحريم ليس من القرآن او السنة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads