المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

والدة المتهم في حادث برلين: "سأتبرأ منه"

الجمعة 23/ديسمبر/2016 - 12:01 م
شربات عبد الحي
طباعة
عبارات امتزجت بدموع الحرقة والحيرة، تحدثت بها الأم التونسية نور الهدى، وهي لا تستطيع مواراة حزنها على ابنها أنيس العامري، المشتبه به الأول في تنفيذ حادثة دهس مواطنين في متجر لهدايا عيد الميلاد بالعاصمة الألمانية برلين، الذ وقع الإثنين الماضي، وراح ضحيتها 12 شخصًا، وفالت "أتمنى ألا يكون ابني هو الفاعل لأنني أرفض قتل الناس، وإن ثبت أنه الفاعل فسأتبرأ منه".

الأم نور الهدى التي ما تنفك تستقبل الضيوف والأقارب والصحفيين في منزل العائلة بمدينة الوسلاتية، الواقعة بين جبلي وسلات والسرج 60 كلم غرب مدينة القيروان، ومن يحضر إلى بيت عائلة أنيس لا يعرف أي العبارات يقول بين المواساة والاستفسار عما فعله الابن الذي يُنظر له اليوم كإرهابي خطير.

أمس يوافق عيد ميلاد أنيس الخامس والعشرين، ابن مصطفى العامري ابن حي العمال بالوسلاتية، أحد الأحياء الفقيرة بالمدينة وأوسط إخوته الخمسة.

ويذكر أن أنيس لم ينه مرحلة الإعدادي من دراسته، فقد فُصِل من المدرسة الإعدادية "الشابي" القريبة من منزله منذ الثامنة، بسبب عدم المواظبة في دراسته.

وقضى "أنيس" سنوات من الانحراف والبطالة مثل غيره من شبان المنطقة الفقيرة، وبحسب رواية وليد العامري، شقيق "أنيس"، فإن الأخير لم يكن يحمل أية أفكار دينية أو سياسية، بل لم يكن يقم بواجباته الدينية مثل إخوته، حيث يقول وليد: "نحن نصلي وهو لم يكن يفعل ذلك".

وهاجر "أنيس" سرًا إلى إيطاليا ضمن قوافل المهاجرين دون أن يُعلِم عائلته، هربًا من وضعه الاجتماعي الصعب، ومن الحكم القضائي الذي سيطاله بسبب اتهامه بسرقة شاحنة خفيفة.

أفاد شقيق آخر له، "عبد القادر"، أنه تم الحكم عليه بالسجن 3 سنوات في إيطاليا، وأرجّح أن يكون التغيير في شخصية وفكر أنيس قد تم في السجن، وعقب إنهاء عقوبة السجن في إيطاليا غادر "أنيس" العام 2014 باتجاه دول أوروبية أخرى منها سويسرا ليستقر في ألمانيا.

وبعد سنوات من انقطاع أخباره، نشطت اتصالات "أنيس" مع أفراد أسرته خاصة إخوته ووالدته، وفتح حسابًا على شبكة التواصل الاجتماعي يحمل اسمه الحقيقي وكان يتواصل مع عائلته عبره.

وفي آخر مكالمة مع والدته قبل أيام من الحادثة، بحسب قولها، أخبرها أنه أصبح يصلي فدعت له بالهداية، وحدثته عن رغبتها في أداء العمرة، ووعد بأن يلتقيها في الديار المقدسة.

وكانت العائلة تنتظر عودة ابنها بالمال لمساعدتها في ظل ظروفها الاجتماعية والمعيشية الصعبة ومنها مرض والديه نور الهدى ومصطفى اللذين يشكوان من إعاقات.

ولكن هناك عقبة تقف أمامه هي حكم السجن 5 سنوات، الذي صدر غيابيًا في حقه في إحدى القضايا، وشرعت العائلة بالتنسيق مع ابنها في القيام بإجراءات الاعتراض عبر تكليف محام خاص بعد الحصول على تراجع في شهادة أحد الشهود بالقضية التي تعود إلى ما قبل هجرته من البلاد.

وخلال الفتره السابقة أعلنت السلطات الألمانية، أنها تشتبه في التونسي أنيس العامري، بتورطه في الهجوم الارهابي الذي تبناه تنظيم "داعش".

وأفادت وسائل إعلام ألمانية، أمس الخميس، بعثور محققين على بصمات "العامري" على باب شاحنة الموت التي استهدفت سوق أعياد الميلاد في برلين.

وكشف مصدر أمني تونسي، الأربعاء الماضي، "أن العامري كان يتعاطى المخدرات، ومصنّف ضمن المنحرفين في البلاد".

وأضاف المصدر، أن "أنيس العامري، المشتبه به في تنفيذ هجوم برلين، كان من ذوي السيرة غير الحسنة، وقد هاجر بصفة غير شرعية إلى إيطاليا العام 2011، وسجن فيها 3 أعوام قبل أن ينتقل إلى ألمانيا طالبا اللجوء".

وتواصل الشرطة الألمانية بحثها عن الشاب التونسي، البالغ من العمر 24 عامًا، الذي عثرت على وثيقة هويته بمكان الحادثة، ورصدت مبلغًا قدره 100 ألف يورو لمن يساعد في القبض عليه.

ويذكر أن حادثة الدهس، التي وقعت مساء الإثنين الماضي، في أحد أسواق عيد الميلاد "الكريسماس" وسط برلين، أسفرت عن قتل 12 شخصًا "لم تعلن السلطات الألمانية عن جنسياتهم بعد"، وإصابة آخرين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads