المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على "أبو وديع".. بدأ حياته بالمواويل ليصبح "سلطان الطرب"

الجمعة 23/ديسمبر/2016 - 02:52 م
اية محمد
طباعة
يحل اليوم الموافق 23 ديسمبر ذكرى ميلاد ملك الطرب، الفنان جورج وسوف.

يتمتع صوته بطبيعة خاصة تختلف عن غيره، استطاع أن يصل إلى قلوب الناس، والحصول على لقب لم يحصل عليه آخر وهو "سلطان الطرب".

ولد جورج بديع وسوف، في 23 ديسمبر 1961، في ضيعة الكفرون بوادي النصارى بسوريا، والده هو الشاعر وديع وسوف، الذي ساعده على تعلم أداء المواويل.

وقد ورث "جورج" صوته الجميل عن والدته، وروح الدعابة عن والده الذي عرف عنه أنّه شاعر خفيف الروح، وتأثّر الصغير جورج بوالده كثيرًا وهو في سن الرابعة، إذ علّمه المواويل التي قادته منذ صغره إلى الشهرة.

الشهرة والانتشار

حقق الفنان السوري شهرة واسعة، وهو لا يزال في بدايات العقد الثاني من عمره، حيث بدأت العروض تنهال عليه في العاصمة السورية دمشق ليغني في الحفلات والفنادق، ثم عرض عليه أن يسافر إلى لبنان، وهو لا يتجاوز السادسة عشر من عمره، فتنقل بعد ذلك بين العديد من الدول لإعجاب الجماهير بصوته وأدائه المميز.

أولى حفلاته كانت في أحد الفنادق الكبيرة، وأخذ يقدم الحفلات في سوريا وفي لبنان، وأطلق عليه لقب المطرب المعجزة، أو "الطفل المعجزة"، في بداية احترافه غنّى للكبار مثل عبد الحليم حافظ، أم كلثوم، ووديع الصافي، وفي مطلع التسعينات من القرن المنصرم غنى أغنية كاظم الساهر، والتي تناسبت وخامة صوته وأسلوبه في الطرب، وهي أغنية سلمتك بيد الله.

وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصة مثل: "الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة"، وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين من بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاّح، شاكر الموجي، سيّد مكّاوي، وجورج وسوف كما ملتزم بالأصالة الموسيقية الشرقية ولا يهتم بكثرة الإنتاج.

نشاط جورج وسوف الفنّي تجاوز حدود بلاده سوريا، وطافت شهرته البلاد العربية من المحيط إلى الخليج، فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي وأوروبا وأمريكا وكندا واستراليا.

"زواجه الأول"

تعرّف على زوجته شاليمار، حين كان يحيي إحدى الحفلات، وكان عمره تقريبًا 21 سنة، تم الزواج المدني في باريس، لأن أهل شاليمار لم يكونوا راضين، وأنجب منها 3 أولاد، هم: "وديع وحاتم وجورج".

"زواجه الثاني"

تزوج جورج وسوف عام 2014 من بطلة الراليات في قطر ندى زيدان، وأنجب منها مولودة "في مؤسسة حمد الطبية" في الدوحة أسمتها عيون.

ألبوماته الغنائية

أصدر جورج وسوف أكثر من 30 ألبومًا خلال رحلته الغنائية، بالإضافة إلى مئات الأغاني والمواويل التي قدمها في حفلات كثيرة بمختلف أنحاء العالم.

ومن أبرز الألبومات التي قدمها جورج "الهوى سلطان، وروح الروح، وشيء غريب، وكلام الناس، وليل العاشقين، ولسه الدنيا بخير، وطبيب جراح، ودول مش حبايبن وزمن العجايب، وأنت غيرهم، وسلف ودين، وأتأخرت كتير، وهي الأيام، وكلامك يا حبيبي، والله كريم".

وعكة صحية

في عام 2000 تعرض الفنان جورج وسوف لوعكة صحية خطيرة إثر إصابته بمرض نادر في قدمه، تكفل حينها الأمير السعودي الوليد بن طلال بعلاجه حيث قام بإجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، لكنه تعرض لوعكة صحية أخرى في أكتوبر 2011 حيث أُصيب بجلطة دماغية أدت إلى شلل نصفى بالجهة اليسرى من جسده.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads