المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبشعها "الغلي وشق الحنجرة والسحق".. تعرف على طرق الإعدام في العالم

الجمعة 23/ديسمبر/2016 - 11:24 م
رحاب إدريس
طباعة
على مر العصور شهدت عمليات الإعدام اختلافا بين كل بلد وأخرى، وبين كل عصر وغيره، وبالرغم من مناداة العديد من الدول بإلغاء عقوبة الإعدام إلا أن هناك دول تبقي على استخدام العقوبة.

في مصر تتم عقوبة الإعدام بالشنق ويكون المحكوم عليه مغطى العينين، وهناك دول أخرى استخدمت الرمي بالرصاص طريقة لإعدام مجرميها، تلك الطريقتين من أسهل طرق تنفيذ عقوبة الإعدام.

وتنوعت في الماضي الطرق القاسية، والغريبة في تنفيذ حكم الإعدام، بين الحرق والسحق أو بالكرسي الكهربائي أو الحقنة الميتة، وتفننت كل دولة عن الأخرى في مدى حجم الألم الذي يسببوه مع تنفيذ الحكم، وخلال السطور التالية يستعرض "المواطن" أبرز 10 طرق مخيفة للإعدام.



"الخنق"

يتم وضع الركبة على صدر المحكوم عليه بقوة كبيرة، فيصعب عليه التنفس فيختنق ثم يموت.

"الغلي"

من أصعب طرق الإعدام هو الغلي، حيث كانوا يضعون المحكوم علية بالإعدام في إناء كبير ويشعلون النار تحته ويستعملون لغلي الماء أو الزيت.

وتعتبر هذه الطريقة بطيئة ومؤلمة جدًا وقد استعملوها في أسيا وفي أوروبا قبل 3000 سنة.

"السـحـــق"

هذه الوسيلة استعملت في جنوب أسيا قبل 4000 عام، وكانت تتم عن طريق سحق جسد المحكوم عليه إما عن طريق وضع الصخور عليه أو بالاستعانة بالفيل حيث يصعد على رأس المحكوم عليه بالإعدام.

"الحرق"

الإعدام بالحرق استعملوها الرومانيين قديمًا ضد من اتهموهم بالكفر الخيانة والسحر وأعدموا الكثير بهذه الطريقة على خلفية دينية، وقام تنظيم داعش الإرهابي مؤخرًا باستخدام تلك الطريقة حينما أعدمت الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

"الكرسي الكهربائي"

من أصعب طرق الإعدام الصعق على كرسي الكهرباء، حيث يثبّت الشخص على الكرسي ويوصل ويتم صعقه بقوة 2000 فولت لمدة 15 ثانية حتى يتوقف قلبه عن العمل، يتم وضع شريط لاصق على عيون المحكوم عليه حتى لا تطير من مكانها أثناء عملية الإعدام.

"المتفجرات"

ومن بين أغرب طرق الإعدام كان بواسطة المتفجرات، حيث يتم وضع قنابل على جسد المحكوم عليه، ويتم تفجيرها بالتحكم عن بعد.

"غرفة الغاز"

استعملت هذه الوسيلة في أمريكا حيث يتم حبس المحكوم عليه في غرفة خاصة ومن ثم يفتحون أنبوبة الغاز القاتل.

"الحقنة المميتة"

وفي الصين تم استعمال طريقة مختلفة الإعدام بواسطة الحقنة المميتة، وهي استخدام سموم عديدة ومختلفة بواسطة حقنة، وحقن المحكوم عليه بها مما يؤدي إلى الشلل وتوقف القلب عن النبض.
يحصل الموت النهائي خلال 11 دقيقة، مع العلم أن المحكوم يفقد الإحساس خلال 30 ثانية بعد الحقن.



"شق الحنجرة"

وفي كولومبيا يتم شق حنجرة الضحية عن طريق سكين أو سلاح حاد ثم يترك بهذا الجرح حتى يموت، واستخدم هذا الأسلوب في القتل خلال فترة من تاريخ كولومبيا تدعى مناهضة العنف والتي بدأت في 1948 بعد قتل الزعيم "خورخي اليسير غايتان" وأجريت هذه العملية على الأعداء بهدف تخويفهم جسديًا ثم انتشر الأمر بعد ذلك في العديد من الدول التي غيرت طريقة الإعدام لتتناسب مع معتقداتهم.

"فريسة للحيوانات"

ومن أكثر الطرق بشاعة للإعدام أيضا الإلقاء بالمتهم فريسة للحيوانات، وهي طريقة قديمة جدًا كانوا فيها يضعون جسم الضحية بداخل جثة حيوان ميت، ويحكمون ربطه ويضعونه على قمم الجبال فتنتشر رائحة اللحم النتن فتأتي النسور وتنهش من جسم الضحية حتى يموت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads