المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الماريجوانا والاستروكس.. "مملكة الهلوسة" تنخر في عقول المجتمع

الجمعة 23/ديسمبر/2016 - 08:08 م
اية محمد
طباعة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ، (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ(91﴾.

ظاهرة الإدمان هي ظاهرة تعاني منها جميع المجتمعات، وأصبحت تهدد مستقبل الإنسان على وجه الأرض، والتحدي الأكبر الذي يواجه بلدان العالم، ويعتبر الإدمان في العصر الحديث من أشد المشكلات لأسر المدمنين والمجتمع إذ يؤدى إلى حالة من التدهور في الشخصية تهتز معها القيم والمعايير فلا يعود المدمن قادرا على التوافق السليم مع القانون والحياة الاجتماعية السوية، ووفاة الآلاف من الشباب سنويًا.

الماريجوانا

هو نبات مخدر ومن أشهر وأكثر المخدرات المتداولة في العالم، يعرف بأسماء عديدة مثل "البانجو، الحشيش، الكيف، الماريجوانا" وهي مادّة مهلوسة يدوم مفعولها من ساعتين إلى أربع ساعات أو أكثر حتّى، بينما تأثيرها على العقل والجسد يدوم مدى الحياة.
الماريجوانا أو الحشيش هي مادّة مصنوعة من نبات القنّب الهنديّ، والذي يستخرج منه من الراتنج المركّز والمسكر.

للماريجوانا آثار سلبيّة على صحّة الإنسان بشكل عامّ، كما لها تأثير خاصً على صحّة جهازه التنفسيّ، فالماريجوانا تحتوي على مادّة القطران وهي أكثر الموادّ التي تسبّب السرطانات بكلّ أنواعها، خاصّة سرطان الجلد.

"الأفيون"

هو من المهبطات الطبيعية الأكثر شهرة ويحتوي على أكثر من 35 مركب كيميائي، ويزرع وسط مزارع القمح والشعير، وقد ينمو تلقائيًا كما هو الحال في الدول الواقعة في شمال البحر الأبيض المتوسط. الأفيون هو أخطر أنواع المخدرات ويتم الحصول عليه عن طريق شق الخشخاش الغير ناضج وتخرج من هذه الشقوق مادة بيضاء تجمع وتخفف وتتناولها، ويعمل الأفيون علي تدمير خلايا الدماغ إضافة إلى الاضطراب نفسية، ويؤدي تناول الأفيون إلى ضيق تنفس ومن ثم النوم لفترات طويلة.

"الاستروكس"

مخدر "الاستروكس"، وهو يعرف أيضا باسم "تعويذة الشيطان"،أو "الفيل الأزرق"، ويتم ترويجه بين المدمنين الأثرياء نظرا لأنه باهظ الثمن، الأستروكس يعد من المخدرات المخلقة، والتي يبلغ عددها أكثر من 120 نوعا، ويحتوى على تركيزات من مخدر الحشيش ومركبات الهيوسين والهيوسايمين والأتروبين، ويعد مخدر الإستروكس أخطر من الحشيش والبانجو، وتأثيره أقوى منهم نظرا لاحتوائه على مواد كيميائية بجانب المواد المخدرة المعروفة.

أضرار "الاستروكس"

تسبب ارتخاء العضلات واتساع حدقة العين وانخفاض الضغط الدموي واحتباس البول وزيادة ضربات وخلل بالوعي أو ما يعرف بشبه الغيبوبة، ويصاب الشخص بهلاوس سمعية وبصرية، ومع زيادة الجرعة يصاب الشخص بهبوط في القلب والدورة الدموية وانخفاض شديد في ضغط الدم، كما أنه قد يتعرض الشخص لغيبوبة ويتوقف قلبه، وقد يصل الأمر للوفاة.

"حبوب الهلوسة"

انتشرت في الفترة الأخيرة بصورة مبالغ فيها جدا استخدام الشباب والكبار سواء كانوا رجالا ونساء لبعض الأدوية غير الموصوفة طبيا، والتي تباع في السوق السوداء، وفى بعض الصيدليات بصورة غير رسمية مثل "الترامادول، والتامول" ومشتقاتهم التي تؤثر على المخ وصحة الإنسان،هو من مشتقات مواد أفيونية مثل "المورفين والهيروين" التي تؤثر على العقل والتي يجب أن توصف فقط لعلاج الآلام الشديد، التي ليس لها علاج آخر، مثل علاج السرطان وآلام العظام المزمنة.

"أسباب تعاطيه"

السبب وراء لجوء البعض لهذه الأدوية أنها تعمل على زيادة النشاط والقدرة الجنسية، معتقدين أنه لا يوجد منها مشاكل لكونها منتشرة وأصبحت منتشرة في متناول الجميع، معتقدين هو مسكن قوى لا يعمل على التنشيط بل إنه يسكن الآلام، وبالتالي لا يشعر المتعاطي بالإرهاق ولذا سيقوم بالعمل لفترات طويلة مستهلك جسمه دون أن يشعر بالإرهاق.

"أعراضه"

الأعراض التي تلاحظ على متعاطِ "الترامادول"ومشتقاته، وهى الأرق والعصبية والتوتر وقلة النوم وفقدان الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ وزيادة معدل التدخين للسجائر والسهر لفترات طويلة.

أسباب الإدمان على المُخدّرات"

وقت الفَراغ، والبَطالة التي يُعاني منها الشّباب هذا بلا شّك يُؤدي إلى الإدمانْ على المُخدّرات.

عدم إدراك الشّخص ما تحتوي هذه المواد من مواد ضّارة، فقط هو يعتقِد أنّها بدافع اللّذة والهُروب من المشاكل والهُموم إلى عالم آخر.

رُفقاء السوء، فمُصاحبتِهم ومُجالستِهم قد تُؤدي إلى تعاطِي المُخدّرات وبالتّالي الإدمان عليها.

التربية الأسرّية والمُجتمعيّة الخاطِئة، ضعف الوازِع الدّيني والبُعد عن الله تعالى.

المشاكِل الأسريّة والتشتت الأسري وعدم وجود مجال أو فُرصة للحُوار بين أفراد الأسرة. كُثرة الأموال والتبذّير بها يُؤدي إلى الإدمان.

كيفية مُحاربِة المُخدّرات

العمل على إشغَال الشّباب بالكثير من الأمُور وعدم ترْك وقت فراغ لهُم.

مُلاحظة مُهرّبين المُخدّرات، والتشّهير بهم وتطبيق حُكم الشّرع في مُعاقبتهم.

زيادة الاهتمام بالتّعليم وتضمين المناهِج الدّراسية بدروس توعيّة عن أضرار ومَخاطِر المُخدّرات.

توعيّة الشّباب بأهم المخاطِر التي تنجَم عن تعاطِي المُخدّرات على أسُسْ علمية مدروسة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads