المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أبرز حوادث سقوط الطائرات حول العالم.. أشهرها "البطوطي"

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 11:11 ص
أماني الشاذلي
طباعة
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن فقدان طائرة ركاب من طراز "تو-154" تقل 91 شخصًا بعد دقائق من إقلاعها من مطار أدلر جنوب روسيا، وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية؛ إن طائرة وزارة الدفاع الروسية التي اختفت من الرادارات صباح اليوم، تحطمت في جبال إقليم كراسنودار على الأرجح، وأعاد سقوط الطائرة الروسية حوادث سقوط طائرات أخرى إلى الأذهان يرصد "المواطن" أبرزها.

1- حادثة الطائرة الفنلندية "كاليفا"

في 14 من يونيو1940، كانت الطائرة "كاليفا" التابعة للخطوط الجوية الفنلندية في طريقها من تالين إلى هلسنكي، وبعد إقلاع الطائرة بدقائق، حاصرت الطائرة طائرتان مقاتلتان سوفييتيتان، فتحتا النار على تلك الطائرة ممّا أصابها بأضرار جسيمة، وسقطت في خليج فنلندا، وقتل جميع من كان بالطائرة، وهم 7 ركاب مع 2 من الطاقم.

دافع الحادث كان سياسيًا بامتياز، إذ قال شهود عيان من الصيادين الذي كانوا في "خليج فنلندا" إنه بعد سقوط الطائرة جاءت غواصة سوفييتية عسكرية، وقامت بسرقة البريد الدبلوماسي الذي في الطائرة، بحسب اتهامات الخارجية الفنلندية آنذاك للسوفييت.

2- حادثة الرحلة 777 التابعة للخطوط البريطانية

في الأول من يونيو عام، 1943 أقلعت الرحلة 777 من نوع "جنكير 88"، التابعة للخطوط الجوية البريطانية، من مطار بورتيلا في العاصمة البرتغالية لشبونة، متجهة إلى بريستول في المملكة المتحدة.

وبعد إقلاعها ودخولها المجال الجوي لفرنسا، التي كانت تحت الاحتلال الألماني "النازي"، قامت 8 طائرات بإطلاق النار على الطائرة وإسقاطها؛ لاعتقاد الألمان بأنها تحمل رئيس الوزراء البريطاني، ونستون تشرشل.

وقد قضى جميع من كانوا على متن الطائرة، ومن بينهم الممثل البريطاني المشهور آنذاك ليزلي هاوارد، بطل فيلم ذهب مع الريح.

3- رحلة "114" الليبية

في 21 فبراير 1973 أقلعت الرحلة 114 التابعة للخطوط الجوية العربية الليبية، من طراز "بوينغ 727"، من مطار طرابلس العالمي في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي عبر مدينة بنغازي الليبية، وبعد دخول الطائرة الأجواء المصرية تعرضت لعاصفة رملية أجبرت الطاقم على الاعتماد كليًا على الطيار الآلي.

ودخلت عن طريق الخطأ في المجال الجوي لشبه جزيرة سيناء الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت، فقامت طائرتان إسرائيليتان من طراز "إف-4 فانتوم" بإسقاط الطائرة في صحراء سيناء، ونتج عن الحادث مقتل 108 ممن كانوا على متنها، من بينهم مذيعة التلفزيون المصري سلوى حجازي، ونجا خمسة أشخاص فقط بينهم مساعد الطيار.

4- رحلة 007 الكورية

كانت رحلة اعتيادية بالنسبة لطائرة مدنية، من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة الخطوط الجوية الكورية، من مطار جون إف كينيدي في مدينة نيويورك إلى مطار غيمبو الدولي في مدينة سيوول، عبر مدينة أنكوريج جنوبي ألاسكا.

تم إسقاط الطائرة الكورية بطائرة اعتراضية سوفييتية في الأول من سبتمبر عاما 1983، وذلك فوق بحر اليابان، في منطقة جوية سوفييتية محظورة، حيث ضلت طريقها فوق المنطقة نتيجة خطأ ملاحي.

قتل على إثرها جميع من كان على متنها من الركاب، وعددهم 269 شخصًا من 16 جنسية، بينهم لورانس ماكدونالد، الذي كان وقتها نائبًا في مجلس النواب الأمريكي.

في البداية أنكر الاتحاد السوفييتي علمه بالحادثة، لكن لاحقًا اعترف بإسقاطه الطائرة، زاعمًا أنها كانت في مهمة تجسسية.

5- رحلة بندر عباس – دبي الإيرانية

في الثالث من يوليو عام 1982 كانت رحلة رقم 655 التابعة للخطوط الإيرانية، في رحلتها من جزيرة بندر عباس الإيرانية إلى إمارة دبي، ومن سوء حظ الطائرة الإيرانية المنكوبة أنه كانت حينها مدمرة عسكرية أمريكية في المياه الإقليمية الإماراتية، وكانت تسيطر على المجال الجوي للمياه.

طلبت المدمرة من الطائرة التعريف بنفسها، إلا أن الطيران الإيراني لم يكن حينها يجيد اللغة الإنجليزية، وبعد عدة إنذارات من المدمرة للطائرة، والتي لم يفهمها الطيار، قامت المدمرة الأمريكية بإسقاط الطائرة في عرض الخليج العربي، وقتل جميع ركابها البالغ عددهم 398، وكان جلهم من الموظفين والطلاب.

6- طائرة البطوطي

في 31 أكتوبر عام 1999، قتل 217 شخصًا في تحطم بوينغ بي767-300 تابعة لشركة مصر للطيران، رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأمريكي بعد نحو ساعة من إقلاعها.

ولم ينج في الحادث أي من الركاب، ويتكون طاقمها من أحمد الحبشي، وجميل البطوطي، وعادل أنور، ورؤوف محيي الدين.

قال تقرير لهيئة السلامة الأمريكية إن مساعد الطيار جميل البطوطي تعمد إسقاط الطائرة والانتحار بسبب جملة قالها؛ وهي: "توكلت على الله"، وردت مصر لاحقًا على هذا الزعم؛ فقالت وزارة الطيران المصرية إن جملة "توكلت على الله" لا يقولها منتحر، وإنما يقولها إنسان يقوم بعمل صعب لا يتم إلا بمعونة الله.

7- الطائرة الروسية "إيرباص 321"

وفي 31 أكتوبر 2015، تحطمت طائرة مدنية روسية تقل قرابة 224 شخصًا، قرب العريش وسط شبه جزيرة سيناء في مصر، وذلك بعد وقت وجيز من مغادرتها مطار شرم الشيخ، وعثرت السلطات المصرية على حطام الطائرة وهي من طراز "إيرباص 321" وتشغلها شركة كوغاليمافيا الروسية، في منطقة الحسنة قرب العريش وسط شبه جزيرة سيناء، حسب مصادر في الطيران المدني المصري.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد قالت إن الاتصال فقد بالطائرة، التي كانت تقل 217 راكبًا و8 من أفراد الطاقم ومتجهة من إلى سانت بطرس بورغ، بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في سيناء.

وأظهرت نتائج التحقيقات التي أعلنها مركز الاستخبار الروسي، أن الطائرة الروسية تحطمت نتيجة قنبلة بدائية الصنع، انفجرت داخلها بعد إقلاعها بفترة زمنية تصل إلى 22 دقيقة من مطار شرم الشيخ الدولي، فوق سماء سيناء، وأعلنت وكالة السياحة الروسية، إجلاء أكثر من 72 ألف سائح روسي من المنتجعات السياحية المصرية، بعد تعليق موسكو حركة الطيران إلى مصر.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads