المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الإفراج عن المحبوسين" و"حوار الأولتراس".. أبرز مواقف دعم "السيسي" للشباب خلال 2016

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 12:43 م
أماني الشاذلي
طباعة
أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتمامًا بالغًا للشباب منذ توليه مقاليد الحكم، ولكنه لم يكتفي باهتماماته الواضحة بهم فحسب لكنها امتدت لتشمل تخصيص عام كامل لهم، "قررت أن يكون عام 2016، عاما للشباب المصري، تقديرا لشبابنا المثقف والرائع"، بهذه العبارة أعلن السيسي أن 2016 سيكون عام الشباب وتمكينهم، جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في "احتفالية يوم الشباب"، لإطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع بنك المعرفة، في دار الأوبرا المصرية في 9 يناير من العالم الحالي، وقبل نهاية عامهم يبرز "المواطن" أهم القرارات والمواقف التي برهنت على دعن الرئيس للشباب خلال 2016.


1-موقفه من إسلام جاويش:

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الأزمة الأخيرة مع رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، بسبب الرسوم المسيئة له، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في 2 فبراير الماضي بقوله "أنا والله ما بزعل من حد"، ومفيش حاجة اسمها بشر على قلب رجل واحد، ودا ما اتعملتش مع الأنبياء، وأنا والله ما زعلان من جاويش ولا من غيره".


2-إطلاق بنك المعرفة:

في 9 يناير 2016 حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع "بنك المعرفة"، كوسيلة لتنمية ثقافة الشباب المصري، وإتاحة مصادر المعرفة بمختلف أنواعها لهم لأول مرة في مصر حتى يتمكنوا من الإبداع في كافة المجالات.


3-الحوار مع الأولتراس:

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي الأولتراس لتشكيل لجنة مكونة من 10 أفراد للتحاور معه، والمشاركة في البحث والتحقيق في قضية استاد بورسعيد، الموازين بعد أن شنت إدارة النادي الأهلي هجومًا حادًا ضدهم.


4-تخفيض فائدة المشروعات الصغيرة:

كما أكد الرئيس السيسي، على ضرورة إخراج كوادر شبابية إلى سوق العمل، وتحفيزهم ودفعهم إلى الأمام، وتخفيف العبء عن كاهلهم، بحيث لا يزيد سعر الفائدة للمشروعات الصغيرة عن 5% سنويًا.


5-دعم المشروعات الصغيرة للشباب

كما أعلن الرئيس السيسي عن تكليف البنك المركزي بتنفيذ برنامج شامل، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب، كي تصل إلى نسبة لا تقل عن 20%.


6-توفير فرص عمل:

أكد السيسي، ضرورة أن يتولى القطاع المصرفي، ضخ 200 مليار جنيه، لتوفير فرصة لـ350 ألف شركة، لتقديم فرص عمل لنحو 4 مليون شاب.


7-المليون ونصف فدان:

كما أعلن الرئيس السيسي، تخصيص نسبة كبيرة من مشروع المليون ونصف فدان للشباب.


8-وفير وحدات سكنية:

كما كلف السيسي، وزارة الإسكان بالانتهاء من تنفيذ 140 ألف وحدة سكنية للشباب بإجمالي 20 مليار جنيه.


9-زيارة شباب المجالس التخصصية

في 19 مارس الماضي، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارة مفاجئة إلى مقر المجالس التخصصية، حيث التقى بمجموعة من الشباب الدارسين بالدورة الأولى للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وذلك للتعرف على تقييمهم لفعاليات البرنامج ألتأهيلي ومدى الاستفادة التي حققوها، ووجهبأهمية إجراء تقييم دوري للتقدم الذي يُحرزه الدارسون والاطلاع بشكل منتظم عليه، مؤكدا على جدية الدولة في تولى الشباب للمناصب القيادية وتمكينهم من الاضطلاع بالمسئولية خلال المرحلة المقبلة.


10-الإفراج عن المحبوسين:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 416 لسنة 2016، بالعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وعيد القوات المسلحة في السادس من أكتوبر 2016، وهو ما تكرر بتصديقه على بالعفو الرئاسي والإفراج عن عدد من الشباب المسجونين بعد المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في شرم الشيخ عندما لجنة وطنية من الشباب وبإشراف مباشر من الرئاسة تقوم بفحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية، وبالتنسيق مع الأجهزة من الدولة على أن تقدم تقريرها خلال 15 يومًا على الأكثر لاتخاذ ما يناسب الإجراءات بحسب كل حالة وفى حدود الصلاحيات المخولة دستوريا وقانونيا لرئيس الجمهورية.


11-تعديل قانون التظاهر:

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال جلسات المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في شرم الشيخ، تعديل قانون التظاهر وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الدولة، بعرض دراسات التعديل على البرلمان في دورة انعقاده الحالية، لأنه يهتم بكل ما يتعلق بمشاكل الشباب، ويوجه بدراسة مشكلاتهم.


12-تدشين مركز وطني لتأهيل الكوادر الشبابية:

أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعداد تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتأهيل الكوادر الشبابية سياسيا واجتماعيا وأمنيا واقتصاديا من خلال نظم ومناهج ثابتة ومستقرة تدعم الهوية المصرية وتضخ الشباب في كافة المجالات.


13-عقد مؤتمر شهري للشباب:

قامت رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة بالاتفاق على عقد مؤتمر شهري للشباب من كافة الأطياف والاتجاهات يتم خلاله عرض ومراجعة جميع التوصيات الصادرة عن المؤتمر الأول للشباب.


14-دعوة شباب الأحزاب للمشاركة في العمل التطوعي:

دعت رئاسة الجمهورية شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعـــــداد برامـــج وسياسـات تسهـم فــي نشــر ثقافــــة العمـل التطوعي مــن خـــلال كافــة الوسائــل والأدوات السياسية، على أن تكـون أولـى قضاياهـا وموضوعاتها تبنى مبــادرة القضاء على الأميــة بالمحافظات المصرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads