المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

2016 عام الانجازات الاقتصادية للسيسي.. أبرزها حصاد المليون ونصف فدان

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 04:18 م
أماني الشاذلي
طباعة
أيام قليلة وينتهي عام 2016 الذي شهد نشاطًا مكثفًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، على كافة الأصعدة، وعلى رأسها المجال الاقتصادي حيث تم افتتاح واستصلاح عدة مشروعات جديدة خلال العام الماضي، وفتح مجالات تعاون متبادلة بين الدول شملت توقيع عدد كبير من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون، والمعاهدات، لتحسين الاستثمار في مصر، لذا يرصد "المواطن" أبرز إنجازات السيسي الاقتصادية في 2016.


34 مشروع بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة

في 6 فبراير 2016 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، 34 مشروعًا جديدًا نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشباب والرياضة في إطار خطط الدولة لدعم مقومات التنمية الشاملة وتخفف العبء عن كاهل المواطنين في العديد من محافظات الجمهورية.


حصاد محصول المليون ونصف مليون فدان

في 5 مايو 2016، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من القرى الزراعية في الفرافرة، وكذلك القرية الخدمية، التي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد كبير من الوزراء والمسئولين، والإعلاميين والشخصيات العامة، كما أعطي السيسي إشارة البدء في حصاد محصول القمح لمشروع المليون ونصف مليون فدان بمنطقة الفرافرة.


17 اتفاقية بين مصر والسعودية

وفي 9 أبريل 2016، وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات تشمل الكهرباء والإسكان والطاقة النووية، فضلًا عن 6 مذكرات تفاهم في قطاعات أبرزها الكهرباء، والتجارة، والصناعة، إلى جانب 3 برامج للتعاون.

وقالت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي المصرية، في بيان صحفي بهذا الصدد آنذاك، إنه جرى التوقيع على 4 اتفاقيات مع الرياض لمشاريع بقيمة إجمالية قدرها 590 مليون دولار لإنشاء جامعة الملك سلمان، و9 تجمعات سكنية في سيناء، إضافة إلى محطة كهرباء غرب القاهرة، وتطوير مستشفى القصر العيني.


17 اتفاقية بين مصر وفرنسا

وفي 17 إبريل 2016، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر وفرنسا، وشملت الاتفاقيات تعاون في مجال الأقمار الصناعية، منحة لتوصيل الغاز للمنازل، واتفاق بـ٥٠ مليون يورو تسهيلات لإنشاء مركز إقليمي للتحكم، ومشروع لتوسيع محطة صرف صحي بـ60 مليون يورو، ومشروع لتمويل محطة الرياح بالسويس باستثمارات 60 مليون يورو.

كما شملت الاتفاقيات إعادة تأهيل ترام رمسيس هيليوبوليس بـ80 مليون يورو، واتفاقية للتعاون في مجال الطاقة، وإعلان للتعاون في مجال النقل الحضري، وإعلان لتطوير الطاقة المتجددة، واتفاقية للتدريب المهني، وإعلان نوايا في مجال الحماية الاجتماعية.

تضمنت الاتفاقيات إعلان نوايا للتعاون في مجال السياحة، تنظيم مؤتمر في باريس عام 2018 عن تاريخ قناة السويس، وتعزيز التعاون في المجال الثقافي، ومذكرة تعاون لإنشاء محطة طاقة شمسية بجنوب سيناء، وخطاب نوايا للتعاون في مجال الغاز، وعقد أعمال لتنفيذ بعض أعمال الخط الثالث لمترو الأنفاق، واتفاق تهاون في مجال الكهرباء.


افتتاح توسعات النصر للكيماويات الوسيطة

وفي 24 ديسمبر الجاري، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، التوسعات الجديدة في شركة النصر للبتروكيماويات الوسيطة، التابعة للخدمة الوطنية للقوات المسلحة في أبو رواش بالجيزة، وتضم 25 مصنعا لإنتاج الكيماويات المختلفة، التي تكفي الإنتاج المحلي ويصدر الفائض للخارج، شهد الافتتاح مجموعة من القرارات والتوجيهات الرئاسية الصارمة للوزراء والمحافظين، كما تخلله رسائل طمأنة للشعب المصري الأصيل الذي تحمل الصعاب والمتاعب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads