المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 نصائح.. حتى لا يرفض طفلك الطعام

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 07:28 م
رشا جلال
طباعة
يقول الدكتور محمد شبيب استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة‘ إن مقولة "لا أحب هذا الطبق" تتكرر كثيرا بين الأطفال لكن لا تيأسي، لأن هذا الرفض للأطعمة الجديدة طبيعي جدًا ويُعرف بـ"اضطراب تذوّق الطعام"، فيما يلي، ستجدين النصائح اللازمة لتساعدي طفلك على تذوّق أطباق جديدة رغم عقبة الرفض الصعبة.
يوضح "شبيب" أن الأطفال يشعرون غالبًا بتحفظ كبير فيما يتعلق بالأطعمة التي لا يعرفونها ويميلون إلى الحكم السلبي على كل طعام جديد يتذوقونه، من خلال سلوكيات تظهر فى اضطراب تناول الطعام وهي كالتالى:
فرز الأطباق المختلطة، تفحص الأطعمة، التذمر عبر تفاصيل الوجه، المضغ لفترة طويلة، اللعب بالأطعمة بواسطة الشوكة، رفض الطبق دون تذوّقه، شمّ الطعام، التقيّؤ عند إجباره على البلع، دفع الطبق أو الملعقة، إدارة الرأس، رفض فتح الفم.
ويوضح "شبيب" طرق التغلب على اضطراب الطفل لدى تناول الطعام وهى:
-التآلف:
يجب عليك أن تقدمي الطبق نفسه أكثر من مرة للطفل، وإن لم يتقبّله في المرة الأولى، حتى إن بعض الأطباق قد يتطلب تقديمه 15-20 مرة ليقبله، ولكن لا تصرّي على تكرار تقديمه في فترات متقاربة، بل يكفي مرّة واحد في الشهر ويكفي أن يألف الطبق الذي قدّم ليشعر بالثقة التدريجية ويتناوله في النهاية.
-التقديم نفسه:
في كل مرة تقدّمين فيها لصغيرك طبقًا لم يحبّه في السابق، يجب أن تقدّميه له بالطريقة نفسها ليتعرّف إليه وتحافظي على توازن قدرته على التعرّف إلى مختلف الأطباق.
-إطار يسهّل تقبّل الطبق:
حاولي أن تكون الأجواء من حول طفلك إيجابية تساعده على تقبّل طبق جديد وتناوله، ولا تجبريه أبدًا على أن يأكل لأنه يجب أن يحتفظ بذكرى طيبة عن الأطعمة التي يتناولها وإلا كرهها ورفضها مرارًا لاحقًا.
-كوني القدوة:
كوني قدوة بالنسبة له عبر تناولك للأطباق الجديدة بكل حماسة، لأن الأطفال الصغار غالبًا ما يتقبّلون الأطعمة الجديدة بصدر رحب عندما يرون البالغين أو الاصدقاء يتناولونها برغبة.
-لا تفعلي:
يميل الأهل أحيانًا إلى مفاوضة الطفل والإصرار عليه أو إلى وضع شروط أو إجباره على تناول الطبق الذي يرفضه. هذه الطريقة مرفوضة تمامًا لأنها تعطي نتائج عكسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads