المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

2016 عام الرحيل.. وفاة 3 سياسيين وعالم و15 من أهل الفن

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 12:31 م
رحاب إدريس
طباعة

عام الرحيل، ذلك هو الوصف الأمثل لعام 2016، الذي شهد على رحيل عدد كبير من رجال السياسة، وأهل الفن، حيث رحل عن عالمنا 4 كوادر سياسية كبيرة، وباقة من ألمع نجوم الفن وصل عددهم لـ15 فنان وفنانة، تاركين ورائهم ثورة من الحزن وقلوبًا موجوعة للوعة الفراق.
"المواطن" يستعرض خلال السطور التالية، أبرز المشاهير الذين رحلوا عن عالمنا في 2016.


"مشاهير السياسة "
رحل في عام 2016، كوادر سياسية كبيرة، أثروا بالكاد على المستوي العلمي والسياسي في مصر.
2016 عام الرحيل..
- محمد حسنين هيكل
في 17 فبراير، توفي الصحفي الكبير، محمد حسنين هيكل، هو أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام.
2016 عام الرحيل..

- بطرس غالي
وفي 16 فبراير، توفي الدبلوماسي الكبير، بطرس غالي، أمين عام سابق، للأمم المتحدة، ويعبر غالي، الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين، هو أيضًا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرًا للمالية. 
2016 عام الرحيل..

- العالم أحمد زويل
في 2 أغسطس، توفي العالم المصري، أحمد وزيل، وهو عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، اخترع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره "فمتو ثانية" وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.
2016 عام الرحيل..

- السياسي يحيى الجمل
وفي 21 نوفمبر، توفي السياسي، يحيى الجمل، عضو مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، وفقيه دستوري، أسس بالتعاون مع أسامة الغزالي حرب ومجموعة من السياسيين والمفكرين، حزب الجبهة الديمقراطية، وتولى رئاسته، شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الحوار المجتمعي منذ 20 فبراير 2011 حتى تقدم باستقالته في 12 يوليو 2012.
"مشاهير الفن"
وشهد أيضًا عام 2016، رحيل العديد من أهل الفن، ممن لهم بصمة في كل مختلف فئات المجتمع، والذي سبب رحيله في حزن شديد لذويهم وللشعب المصري والعربي أيضًا.
2016 عام الرحيل..

- ممدوح عبد العليم
أول هؤلاء الفنانين كان للممثل ممدوح عبد العليم، الشهير بـ"رفيع بيه" في مسلسل الضوء الشارد، من مواليد 10 نوفمبر 1956 وتوفى 5 يناير 2016، وهو حاصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية.
2016 عام الرحيل..

- حمدي أحمد

وثانيهم، الفنان والممثل الكبير، حمدي أحمد، الذي توفي 8 يناير 2016، وهو من مواليد 9 نوفمبر 1933، وهو حاصل على معهد الفنون المسرحية.
2016 عام الرحيل..

- يسري الأبياري
وفي 10 يناير 2016، رحل الكاتب يسري الأبياري، وهو كاتب ومنتج مصري، الابن الأكبر للكاتب السينمائي والمسرحي الكبير أبو السعود الإبياري.

وهو من مواليد 14 مارس 1949، وقد قدم يسرى الإبياري العديد من الأعمال في الكتابة منها مسرحية عش المجانين، ومسرحية الجوكر ومسرحية عبده يتحدى رامبو، من الأفلام السينمائية: أونكل زيزو حبيبى.
2016 عام الرحيل..
- عبد العزيز ميكوي
وفي 18 يناير 2016، رحل عن عالمنا للفنان عبد العزيز ميكوي، الممثل المصري الذي اشتهر في عصره بأفلام مثل فيلم القاهرة 30، وقد قدم مسلسل "أوراق مصرية".

وهو من مواليد 29 يناير 1934، وهو حاصل على بكالوريوس الفنون المسرحية.
2016 عام الرحيل..

- فيروز المصرية
وفي 30 يناير، توفيت الفنانة المصرية فيروز، أول وأشهر طفلة مصرية في مجال التمثيل، كان أول أفلامها عام 1950، في فيلم "ياسمين"، ثم تألقت في "فيروز هانم" مع حسن فايق، و"الحرمان" مع عماد حمدي، و"دهب"مع ماجدة الصباحي، ولكنها بعد عام 1955 أرادت كفتاة شابة أن تخرج عن سياق الطفلة الصغيرة فقدمت عدة تجارب لم يكتب لها النجاح مثل: "عصافير الجنة" "إسماعيل ياسين للبيع" عام 1957، وآخرهم "بفكر في اللي ناسيني" مع شكري سرحان عام 1959.

وفيروز هي شقيقة الفنانة نيلي، وابنه عم الفنانة لبلبة.
2016 عام الرحيل..

- علاء الديب

وفي 18 فبراير رحل الأديب والروائي علاء الديب، ومن أعماله زهرة الليمون، وعيون البنفسج وأيام وردية.

هو من مواليد 4 فبراير 1939، وقد حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة.
2016 عام الرحيل..
- سيد زيان
وفي 13 إبريل رحل عن عالمنا النجم الكبير سيد زيان، ومن أشهر أفلامه: فيلم البيه البواب، وفيلم المتسول، وفيلم العسكري شبراوي وقد أمتعنا كثيرًا في مسرحية العسكري الأخضر.

زيان من مواليد17 أغسطس 1943، وقد درس في هندسة الطائرات وقد عمل في القوات الجوية المصرية ثم استقال ليكمل عمله في مجال المسرح والتمثيل الذي عشقه وأمتعنا كثيرًا في أعماله العديدة.
2016 عام الرحيل..
- وائل نور
وفي 2 مايو، توفي النجم وائل نور، الذي اشتهر بأدوار الشاب الشقي، ومن أشهر أفلامه فيلم البيه البواب مع الفنان الكبير أحمد زكي، وفيلم سنوات الخطر، ومن مسلسلاته الشهيرة: ذئاب الجبل، والبخيل وأنا، والمال والبنون.
2016 عام الرحيل..

- حمدي السخاوي
وفي18 يوليو توفي الفنان الكبير، حمدي السخاوي، الذي قام بدور الرئيس الضيف في مسرحية الزعيم، وهو من مواليد يوليو 1955، وقد أمتعنا بأدواره الكثيرة رغم أن أغلبها ثانوية في مسلسلات ومسرحيات كثيرة مثل مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، ورأفت الهجان، وكيد النساء.
2016 عام الرحيل..
- محمد خان
وفي 26 يوليو توفي المخرج الكبير محمد خان، الذي أخرج أفلام من أجمل الأفلام التي شاهدناها مثل فيلم أيام السادات، وفيلم زوجة رجل مهم، وفيلم مستر كاراتيه، وفيلم الحريف.

ولد خان في 26 أكتوبر 1942، وهو مخرج مصري بريطاني، لأم مصرية وأب من أصل باكستاني.
2016 عام الرحيل..

محمد كامل
وفي26 يوليو، أيضًا توفي الفنان الكوميدي، محمد كامل، وهو ممثل أشتهر بأدواره الكوميدية، وأشهرها عباس الأبيض في اليوم الأسود، ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها فيلم جاءنا البيان التالي مع الفنان محمد هنيدي.
2016 عام الرحيل..
- فاروق شوشة
وفي 10 أكتوبر، توفي الشاعر الكبير، فاروق شوشة، ابن محافظة دمياط،الذي اتخذ من الإذاعة بوابة الدخول الحقيقية إلى قلوب وأذان الجماهير بصوته العذب وأشعاره المميزة، وقدم عددًا من البرامج أبرزها "لغتنا الجميلة" و"أمسية ثقافية"، حتى أصبح عضوا بمجمع اللغة العربية في مصر، ورئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتليفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين، كما شارك في العديد من مهرجانات الشعر العربية والدولية.
2016 عام الرحيل..
- محمود عبد العزيز
وفي 12 نوفمبر، رحل عن عالمنا الفنان الملقب بالساحر، محمود عبد العزيز، الذي تسببت وفاته في حزن الشعب المصري والعربي، فهو فنان أسعدنا كثيرا وأثرى السينما المصرية والتلفزيون بالكثير من الأعمال، محمود عبد العزيز الذي قام بدور رأفت الهجان، وقد قام بأعمال سينمائية كثيرة مثل فيلم الكيف، فيلم الكيت كات، وفيلم إعدام ميت مع الفنان الكبير يحيى الفخرانى.

وقام الفنان الراحل بالعديد من الأفلام والأعمال الدرامية الكثيرة.وهو حاصل على بكالوريوس زراعه وماجستير في تربية النحل.
2016 عام الرحيل..

- زبيدة ثروت
وفي 13 ديسمبر، رحلت قطة السينما المصرية وصاحبة أجمل عيون في السينما المصرية، الفنانة زبيدة ثروت، التي ولدت في يونيو 1940، ومن أشهر أعمالها في بيتنا رجل مع الفنان الراحل عمر الشريف، وفيلم يوم من عمري مع العندليب عبد الحليم حافظ.
2016 عام الرحيل..
- أحمد راتب
وفي 14 ديسمبر، توفي الفنان الكوميدي البسيط، أحمد راتب، الذي قام بأعمال كثير جدًا من أشهرها بخيت وعديلة، والإرهابي، وعسل أسود، والفنكوش، وصايع بحر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads