المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

7 نصائح هامة تضمن حياة صحية لمريض السكر

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 11:55 م
رشا جلال
طباعة
يعتبر مريض السكر في خطر إذا تعرض لزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، نظرا لزيادة فرص الاصابة بالدهون الثلاثية والجلطات، لذا لابد أن يلتزم المريض بالعلاج الدوائي وغيرالدوائي "النظام الغذائي" لأنه هو المسؤول الأول عن صحته.

نصائح غذائية هامه لمريض السكر:

1- زيادة النشويات والتقليل من الدهون:

والنشويات كالخبز المحتوي على الردة والأرز البني والفريك والمعكرونة أيضا البنية المخصصة لمرضى السكر.

2- السكريات:

احذر السكر العادي والمربى والحلويات أو امتنع عنها، لكن سكر الفاكهة والعسل النحل الطبيعي لا يسبب رفعا لمستوى السكر كما تفعل الحلويات والسكريات الأخرى، ولكن سكر الفاكهة قد يسبب الإسهال.

3- البروتينات:

فالبقول واللحوم والدجاج والسمك مهمة لمريض السكر لتعويض الفاقد من الأنسجة، وأكثرها أهمية لمريض السكر البقول كالفول والفاصوليا الجافة واللوبيا الجافة الفول الصويا، فهي تعمل على تقليل مستوى السكر بالدم وتحسن وظائف الجسم، وبذلك يمنع المضاعفات التي تحدث نتيجة السكر.

4- الأسماك:

الإكثار من تناول الأسماك على مدار الأسبوع وخاصة الأسماك المحتوية على نسبة دهون عالية مثل السردين والماكريل.

5- الدهون:

يفضل اللجوء إلى الدهون النباتية وخاصة زيت السمسم وزيت الزيتون واستخدامها يكون على البارد، أي تضاف بعد أن يتم طهو الطعام.

6- النشاط:

يجب ممارسة الرياضة، وبخاصة المشي بشكل مستمر لأنها تعتبر بمثابة «أنسولين ثان» للجسم.

7- الخضروات والفاكهه:

يفضل زيادة المتناول من الخضراوات والفواكه خاصة الخضراوات الطازجة والمسلوقة والفواكه والعصائر الطازجة غير المصفاة من الألياف، حيث إن الألياف تحسن مستوى السكر وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون السيئة بالدم.

ينصح الأطباء مريض السكر إذا شعر بالدوخة نتيجة نقص السكر، ألا يتناول شيئا محلىً أو شيكولاته؛ لأن هذه الطريقة تزيد من إفراز الأنسولين بطريقة مفاجئة وتؤثر سلبا على البنكرياس، بل عليه تناول بيضة مسلوقة أو قطعة جبن خالٍ من الدسم أو قطعة لحم أو دجاج منزوعة الجلد أو خيار أو خس أو طماطم، فبذلك سيتم إفراز الأنسولين بشكل طبيعي وتلقائي وسيكون أفضل حالا بالنسبة للبنكرياس.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads