المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوباما و شينزو آبي يزوران بيرل هاربور ويشيدان بالمصالحة

الأربعاء 28/ديسمبر/2016 - 04:24 ص
طباعة
بعد 75 عامًا على الهجوم الذى استهدف بيرل هاربور في أرخبيل هاواي، أحيا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبى أمس الثلاثاء، ذكرى ضحايا هذا الهجوم الذي دفع الولايات المتحدة الى دخول الحرب العالمية الثانية، وأشادا بالمصالحة.

وهي أول زيارة لرئيس وزراء ياباني إلى نصب "يو أس أس أريزونا" الذي أقيم في بداية ستينات القرن الماضي لتكريم ذكرى 1177 أمريكيًا سقطوا عندما دمر الطيران الياباني السفينة الحربية في الهجوم.

وتوجه آبي وأوباما بحرا إلى موقع النصب الذي شيد فوق حطام السفينة، ووضعا أكاليل من الزهر على جدار نقشت عليه أسماء الضحايا.

والهجوم الياباني على بيرل هاربور تم الإعداد له بسرية تامة على مدى أشهر، ولم يستغرق أكثر من ساعتين.

وقال آبى: "إن الرسالة التي أريد إرسالها إلى العالم، هنا في بيرل هاربور مع الرئيس باراك أوباما، هي (رسالة) قوة المصالحة".

ورد أوباما: "نحن كأمم وشعوب لا يمكننا اختيار التاريخ الذي نرثه، لكن يمكننا أن نختار الدروس التي نستخلصها منه"، مشددا على أن التحالف بين طوكيو وواشنطن لم يكن يوما بالقوة التي هو عليها اليوم.

وحيا آبى ذكرى "جميع الرجال والنساء الشجعان الذين فقدوا حياتهم في الحرب التي بدأت في هذا المكان"، ولم يقدم إعتذارا بل حض على "عدم تكرار أهوال الحرب".

وعبر لقائهما في بيرل هاربور وسط المحيط الهادىء بعد سبعة أشهر من اجتماعهما في هيروشيما لإحياء حدثين طبعا بداية ونهاية المواجهة بين الولايات المتحدة واليابان، يرغب الرجلان في تكريم الضحايا وإظهار موقف واحد.

وقبل آبي، توجه ثلاثة رؤساء وزراء إلى بيرل هاربور في خمسينات القرن الماضي بينهم جده نوبوسوكى كيشي. لكن أيا منهم لم يشارك فى تكريم الضحايا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads