المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس الوزراء الفرنسي يتوجه إلى تشاد الخميس في أول زيارة خارجية له

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 02:30 ص
طباعة
يتوجه رئيس وزراء فرنسا برنار كازنوف، غداً الخميس، إلى العاصمة التشادية "نجامينا" حيث سيلتقى بجنود قوة "برخان" الفرنسية وسيجدد دعم فرنسا لجهود الرئيس ديبي أتنو لمكافحة الإرهاب.

وذكر مصدر برئاسة الوزراء الفرنسية، أنه من المقرر أن يعرب كازنوف، الذي يقوم بزيارته الخارجية الأولى، عن امتنان الشعب الفرنسي للجهد الذي يبذله جنود قوة برخان لمحاربة أفة الإرهاب وذلك بعيدا بألاف الكيلومترات عن بلادهم.

وأضاف المصدر أن وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان سيرافق برنار كازنوف للتعبير، بدوره، عن دعم فرنسا للسلطات التشادية التي تواجه أزمة مالية واقتصادية حادة.

وذكر المصدر أن فرنسا قدمت في 2016 مساعدة مالية لتشاد بقيمة خمسة ملايين يورو بالإضافة إلى دعم إنساني عاجل بنحو 3 ملايين يورو.

يشار إلى أن قوة برخان (4000 جندى) تتخذ من نجامينا مقرًا لها وتنشط في خمسة بلدان هي مالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، وتولت مهامها في أغسطس 2014 خلفا لقوة "سيرفال" الفرنسية التي طردت التنظيمات المتطرفة التي كانت قد استولت على جزء من شمال مالي.

ولا تزال منطقة شمال مالي تعاني من عدم الاستقرار حيث تتعرض القوات المالية والأممية والفرنسية لهجمات دامية، وامتدت هذه الاعتداءات منذ مطلع 2015 إلى مناطق أخرى بمالي التي قتل فيها أربع جنود فرنسيين فى 2016 و16 ككل منذ أن بدأت عملية سيرفال مهامها في يناير 2013.كما اختطفت مؤخرًا عاملة إغاثة فرنسية في جاو (شمال).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads