المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هي رندة قسيس الرئيسة القادمة المحتملة لسوريا

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 07:34 م
رحاب إدريس
طباعة
حالة من الجدل انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"؛ بسبب تداول خبر يفيد بوضع اسم راندة قسيس لرئاسة سوريا، خلال المرحلة الانتقالية.

وتزامنت تلك الأخبار مع تصريحات من قبل الجانب الروسي حول إمكانية تعيين رندة قسيس لرئاسة سوريا، وأفادت موسكو أنه ليس من الضروري تغيير الرئيس بشار الأسد وتعيين رئيس بدلًا منه.

- من هي رندة قسيس

رندة قسيس ولدت بتاريخ 8 أكتوبر 1970 في مدينة دمشق، وهي كاتبة وحقوقية سورية الجنسية، رئيسة حركة المجتمع التعددي حاليًا والرئيسة السابقة للهيئة العامة للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري المناهض للنظام الحالي في سوريا.

تعد قسيس أحد رموز الفكر العلماني، من أجل إحداث تغيير في واقع المجتمعات، فتعتبر أن الفرد في هذه المجتمعات يعاني من استبداد الثالوث المستبد؛ السياسي والاجتماعي والثقافي.

بدأت قسيس حياتها المهنية كفنانة تشكيلية لتتجه بعد سنوات إلى دراسة المسرح ومنه استلهمت طريق الكتابة والأبحاث المختصة في علم النفس الأنثربولوجي.

انضمت رندة قسيس إلى المجلس الوطني السوري باسم كتلة الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري مع آخرين من ذات الكتلة، وهي أيضًا العضو الشرفي بمنظمة الحرية لمؤسسها الحقوقي عمر حنون.

قدمت رندة قسيس العديد من المقالات والأعمال المتنوعة وذلك في أعقاب ثورة مصر وثورة تونس وغيرها من الثورات التي اندلعت في العالم العربي وفيما يتعلق بالإسلام السياسي، وفلسفة الاستبداد، والنظام السوري الحالي، وصانع مصائر الشعوب، والشارع المنتفض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads