المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تنفيذ أول برنامج لرصد ”الثدييات البحرية” بالبحر المتوسط

الخميس 19/مايو/2016 - 01:30 م
أميرة سليمان
طباعة
نفذت وزارة البيئة تحت رعاية الدكتور خالد فهمي، أول برنامج لرصد الثدييات البحرية، في منطقة البحر المتوسط، بمنطقة عزبة البرج، التابعة لرأس البر، بمحافظة دمياط، وذلك لرصد الثدييات وتسجيل مجتمعاتها بساحل البحر المتوسط المصري، حيث أسفر البرنامج عن معلومات قيمة تسجل لأول مرة بصورة موثقة رسمية في هذا المجال.

واستهدف برنامج الرصد تنفيذ أول مسح حقلي لسد الفجوة في المعلومات الجغرافية و البيولوجية لثدييات البحرية، كذلك لدراسة مدى تداخل نشاط المصايد السمكية مع مجتمعات الحوتيات بالإضافة إلى تدريب الباحثين العاملين في مجال حماية الطبيعة و التنوع البيولوجي على تصميم برامج رصد و تحليل نتائج للمسوحات الحقلية للثدييات البحرية.

وقالت الوزارة، إنه سيتم تكرار تنفيذ هذا البرنامج على طول السواحل المصرية، خلال الفترة القادمة؛ لتوسيع الإدراك العام لحجم وتنوع مجتمعات الثدييات البحرية في البحر المتوسط، ودراسة مدى تداخل وتأثر تلك الأنواع الهامة بالأنشطة البشرية كالصيد والتعدين وغيرها.

الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ أول برنامج لرصد الثدييات البحرية، في إطار خطة العمل الإستراتيجية لحماية الثدييات البحرية في نطاق مياه البحر المتوسط المصرية 2012-2016.

وذلك بالتنسيق مع مركز الأنشطة الإقليمي للأنشطة المتمتعة بحماية خاصة واتفاق حماية الثدييات البحرية في البحر الأسود والبحر المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة، بمشاركة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads