المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محطات في حياة عمر البشير.. صاحب العمامة البيضاء

الأحد 01/يناير/2017 - 06:07 م
نورجيهان صلاح
طباعة
ولد "عمر حسن احمد البشير" في قرية "حوش بانقا" إحدى قرى ريف شندي في ولاية النيل 1يناير 1944.

والتحق بالدراسة في الكلية الحربية السودانية، وتخرج فيها عام 1967، شارك ضمن القوات السودانية في حرب أكتوبر 1973على الجبهة المصرية.

التحق بكلية القادة والأركان حيث حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، كما حصل على ماجستير علوم عسكرية أخرى من ماليزيا عام 1983، ثم حضر دورة الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية بجمهورية مصر العربية.

وعمل عمر البشير عقب تخرجه من الكلية الحربية ضابطًا بالقوات المسلحة السودانية عام 1987، كما عمل في مواقع عسكرية مختلفة، منها المناطق الجنوبية، وفي 30 يونيو 1989 قاد البشير ثورة وأعلن قيام حكومة ثورة الإنقاذ الوطني، وأصبح رئيسًا لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، ورئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع وقائد عام للقوات المسلحة وحل البرلمان والأحزاب السياسية، كما أعلنت حالة الطوارئ وعطلت الصحف، ثم حل مجلس قيادة الثورة ونقل أعضاءه لوظائف أخرى.

وفي 16 أكتوبر 1993 أصبح عمر البشير رئيسًا للجمهورية، ثم فاز البشير في الانتخابات الرئاسية واختار النظام الاتحادي (الفيدرالي) لحل هذه المشكلة.

تزوج عمر البشير من ابنه عمه "فاطمة خالد"وتزوج بأخرى اسمها وداد لديها أبناء من زواجها الأول ولم ينجب البشير أي أبناء.

أهتم البشير بمشكلة حركة التمرد في الجنوب، فوقع في أبريل 1997 اتفاقية للسلام مع سبعة فصائل متمردة، إلا أن "كاربينو بول" رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، والمنشق عن جون قرنق، تنصل من الاتفاقية في بداية عام 1998.

تبنت حكومة البشير بمساعدة "حسن الترابي الزعيم الديني" تطبيق الشريعة الإسلامية، وعملت حكومة البشير على زيادة الرقعة الزراعية وتحسين الزراعة، وإنشاء الطرق، والتنقيب عن النفط بهدف تصديره للخارج، لتوفير العملات الأجنبية اللازمة للبلاد، كما توسعت الحكومة في التعليم الجامعي.

وكان البشير قد وقف بجانب العراق في عملية غزوه للكويت مما سبب استياء بعض الدول العربية، وحاول الرئيس السوداني "عمر البشير " فيما بعد تحسين العلاقات مع هذه الدول.

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads