المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القهوة" مشروب نباتي يحمل رونق تاريخي.. تعرف على فوائدها وأصولها

الأحد 01/يناير/2017 - 07:13 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
يتكون مشروب القهوة من بذور البن المحمصة وينمو في أكثر من 70 بلدة، ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولًا في العالم بعد النفط الخام، وتعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية بجميع أنحاء العالم، ونظرا لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثير منبه للبشر.

بداية الظهور
كانت بداية ظهورها في منتصف القرن الخامس عشر في "سوفي أديرة" باليمن، أمّا المملكة العربية السعودية كانت هي السبّاقة في تخمير وتحمير بذور تلك القهوة وهي طريقة مشابهة لطريقة عملها في وقتنا الحالي، وبحلول القرن السادس عشر وصلت القهوة إلى بقية الشرق الأوسط كبلاد فارس وتركيا وشمال أفريقيا.

القهوة التركي..أشهر الأنواع
يعود تاريخ القهوة التركية الشهيرة "محمد أفندي" إلى العهد العثماني، هي القهوة الأولى في تركيا وأكبر منتج للقهوة فيها، ولا يوجد في إسطنبول مكان يقدم القهوة أفضل من محمد أفندي، حيث تتميز القهوة هناك بلونها الجميل ورائحتها الجذابة.

وكان "محمد أفندى" يبدأ العمل في دكان أبيه الذي يبيع القهوة بعد الانتهاء من مدرسته، مدرسة السليمانية، ومع دخول عام 1871 بدأ بصنع القهوة الجاهزة والمحمصة والمطحونة لأول مرة، وتقديمها لعشاق القهوة، وبفضل ذلك انتشر اسم محمد أفندي بسرعة، وهكذا أخذت القهوة اسمها من صانعها.

وفى عام 1931 توارث أبناؤه هذه المهنة حتى اليوم، حيث حافظوا على مذاقها، وما زالت تباع في السوق المصري في مدينة إسطنبول، وكانت القهوة التركية تصنع من حبوب البن - في أواخر القرن التاسع عشر- وتعدُ داخل المنازل خصيصًا بعد عمليتي التحميص والطحن التي تتحول القهوة بعدها إلى مسحوق أو بُدرة.

أول مراحل تصديرها
وكان التجار اليمنيون يحضروا القهوة عند عودتهم إلى أوطانهم حيث بدئوا بزراعتها، وسجل التاريخ أول مرحلة لتصدير تلك البذور من إثيوبيا إلى اليمن، ووصف أحد الأطباء الألمان هذا المشروب عقب عودته من رحلة العشر سنوات بالقرب من الشرق" مشروب أسود كالحبر، مفيد في علاج العديد من الأمراض خاصة أمراض المعدة، يم شرب في الصباح، في فنجان من الخزف إلى حدّ بعيد حيث يمرر حولهم فيشرب كلا منهم كوبا مليئًا، وهو يتكون من الماء والفاكهة المأخوذة من الشجرة المسماة بالبن".

فوائد القهوة
كشفت دراسة حديثة أن تنفس البخار الخارج من القهوة يعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد على التركيز، كما شرب القهوة يساعد على التأمل ويقضي على التوتر.

كما أن شرب فنجان من القهوة يساعد على التخفيف من المواد المسببة للحساسية مثل لسعات الحشرات وأكل اللوز والبندق، بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص الإصابة من مرض سرطان البروستاتا عند الرجال، وتقلل من الإصابة من مرض تليف الكبد، وتقلل من الإصابة بمرض الزهايمر، وتنشط الجسم، كما أنها تقي من عدة أمراض أخرى، ووجود مادة الكافيين في القهوة يعمل علي تخفيض الحدوث بحصى المرارة.

"مهنة قديمة وليها أصول" بهذه الكلمات بدأ عم أيمن جاد، حديثه لـ"المواطن"قائلًا "انا اكتسبتها مع الممارسة، أنا أصلًا في المهنة من زمان ومغيرتهاش، وطول عمرى باشتغل فى المطاحن ومحلات البن فى أماكن كتيرة فى القاهرة او الجيزة".

"أيمن جاد" صاحب مطحنة "بن عبد المعبود" بالملك الصالح، والذي يعمل في تلك المهنة قرابة الـ20 عامًا، يقول "متزوج وعندي 4 عيال، الحمد لله وبصرف عليهم في مراحل تعليم مختلفة، بنشتغل ونبيع في المحل دا كل الأنواع اللي تخطر ببال أي زبون، البن اليمني والبرازيلي، والحبشي، والاندونيسي، والكولومبي، بالإضافة إلي أي نوع الزبون يطلبه إحنا بنتفق عليه وسيب لنا عربون ونقوله عدى علينا ويكون جاهز تاخده".

وعن الغش في المهنة، يؤكد"أن كيس البن مدام محتفظ بتاريخ الصلاحية فهو بيكون صالح للاستعمال والشرب عادي، اما لو انتهت الصلاحية الموجودة بأسفل كل كيس فيكون باظ ولا يتم استعماله "

وعن أبرز معاناته فى المهنة، يقول "الأسعار ولعت نار وإحنا بطبيعة الحال استيرادنا كله من البن في الغالب، وأوقات البضاعة مبتبقاش موجودة "، وعن خطوات تحضير القهوة، يقول:"بحضر الكنكة فارغة واحط فيها القهوة والسكر، وافتح حنفية الميه وقلب أثناء نزول الماء حتى تملأ الكنكة بالمقدار المطلوب، حط الكنكة على نار هادئة واستني نصف دقيقة، وقلب مرة أخرى وهي على النار الهادئة، حتى تغلي من كل الاطراف، وبعد كدا صب في الكوب والف هنا وشفا".

وعن مكونات القهوة يحكى "جاد" فيقول:" ملعقة كبيرة من البن إذا كانت القهوة على الريحة فتكون القهوة نصف ملعقة، أما إذا كانت مضبوطة فتكون ملعقة كبيرة بن، وإذا كانت بين المضبوطة والزيادة فتكون ملعقة ونصف، أما إذا كانت زيادة فتكون ملعقتين من البن".

وعن مخاطر القهوة، يقول شرب القهوة بكثرة يزيد من نسبة الكولسترول في الدم، وأما بالنسبة للمرأة أثناء الولادة يعمل على ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية، وشرب 10 أكواب من القهوة في اليوم تعمل على خفقان القلب وكثرة التبول وارتفاع ضغط الدم والإمساك، وأمراض كثيرة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads