المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مغارة علي بابا".. بدأت برشوة وانتهت بانتحار.. القصة الكاملة لمستشار مجلس الدولة المرتشي

الإثنين 02/يناير/2017 - 01:52 م
أماني الشاذلي
طباعة
في تطورات جديدة ومتلاحق للقضية المعروفة إعلاميًا بـ"مغارة علي بابا"، عثر على المستشار وائل شلبي، الأمين العام السابق لمجلس الدولة، منتحرًا بمحبسه صباح اليوم، عقب تهديده أمس في التحقيقات بالانتحار.

قبول استقالته:

وتعود بداية القضية إلى إصدار المجلس الخاص بمجلس الدولة "أعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة"، قرارًا السبت الماضي بقبول استقالة الأمين العام للمجلس، المستشار وائل شلبي، ليرفع اسمه من سجلات مجلس الدولة.

ضبط وإحضار:

وبعدها أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارًا بضبط وإحضار، المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة، لفتح تحقيق معه على خلفية القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مغارة علي بابا".

القبض عليه:

وألقت جهات التحقيق القبض عليه أمس، لتورطه في قضية الرشوة المتهم فيها جمال اللبان، مدير المشتريات بالمجلس الدولة.

حبسه 4 أيام:

وبالأمس بدأت النيابة التحقيق مع "شلبي" واستجوابه، بالإضافة إلى مواجهته بتحريات هيئة الرقابة الإدارية حول واقعة الرشوة، وبعدها تم إيداعه في سجن الرقابة الإدارية، وذلك بعد قرار حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق في قضية الرشوة، وهو الأمر الذي يرجحه البعض أن يكون سببًا في إقدامه على الانتحار.

منعه من التصرف في أمواله وأسرته:

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامى العام الأول للنيابة، بمنع المستشار المستقيل وائل شلبي، الأمين العام السابق لمجلس الدولة من التصرف في أمواله وأسرته، على خلفية قضية الرشوة المالية التي سبق التحقيق فيها مع المتهم، جمال اللبان، مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة، ومتهمين اثنين آخرين من أصحاب الشركات الخاصة، والمحبوسين حاليًا بصورة احتياطية على ذمة التحقيقات.

واستجوبت النيابة "شلبى" على مدار 6 ساعات متواصلة، وتم مواجهته بتحريات هيئة الرقابة الإدارية حول واقعة الرشوة محل التحقيق، وما تضمنته من تسجيلات لمحادثات هاتفية، والتي كشفت عن ضلوعه فيها، وكذا الأدلة الأخرى المقدمة ضده من هيئة الرقابة الإدارية في شأن تلك الواقعة.

انتحاره:

شنق الأمين العام السابق لمجلس الدولة، نفسه داخل محبسه صباح اليوم الإثنين، تنفيذًا للتهديدات التي قالها أمس خلال التحقيقات التي جرت بمعرفة نيابة الدولة العليا، التي حبسته 4 أيام على ذمة القضية، حيث هدد أمس بالانتحار أمام النيابة أثناء التحقيقات، وذلك بعد شعوره أن جميع الملابسات تدينه، بعد اعترافات جمال اللبان، مدير المشتريات بمجلس الدولة في القضية.

تهديد بالانتحار:

من جانبه قال الدكتور سيد البحيري، محامي المستشار وائل شلبي، إن الأمين العام السابق بمجلس الدولة، توفى فجر اليوم، بعد صدور قرار حبسه على ذمة التحقيقات التي أجريت معه بشان تورطه في قضية الرشوة الكبرى المتهم فيها ومدير مشتريات المجلس وآخرين.

وأوضح "البحيري" في تصريحات صحفية له، أن موكله قال للنيابة أمس، إنه سينتحر اليوم بسبب الظروف النفسية وحاولت الهيئة والنيابة وهيئة الدفاع اقتناعه بعدم القدوم على هذه الخطوة إلا أنه قام بتنفيذها.

تشريح الجثة:

ومن جانبها أمرت النيابة بتشريح الجثة وذلك لبيان أسباب الوفاة، خاصة بعد أن رددت مصادر مقربة، أنه انتحر شنقًا داخل محبسه.

حظر النشر:

أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بحظر النشر في قضية رشوة مجلس الدولة، وواقعة وفاة المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة السابق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads