المواطن

عاجل
وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للفن ....متحف تل بسطا يفتتح معرض مؤقت بعنوان" الكارتوناج " العربي للتنمية المستدامة يوقع مع جامعة ليبيا المفتوحة اتفاقية علمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اعرف جسمك وعلم عليه.. "إية هو القولون ووظيفته ومشاكله"

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 08:44 ص
طباعة
القولون أو الأمعاء الغليظة هو الجزء المهم والأخير من الجهاز الهضمي للإنسان، ويكون دوره هو التخلص من الماء والأملاح وتمرير بقايا الطعام الزائدة خارج الجسم على شكل براز، وذلك وفقًا للموقع الأمريكي "ويب ميد".

وحسب ما جاء في التقرير فإن عند حدوث خلل في وظيفة القولون وعدم قدرته على التخلص من الأملاح والفضلات والماء الزائد بالجسم تظهر بعض الأعراض كألم في البطن والإمساك والالتهابات، كما يكون الشخص عرضة لبعض الأمراض.

مشاكل صحية تصيب القولون
- التهابات القولون من الأمراض الأكثر شيوعًا وتظهر أعراضه على هيئة مغص شديد وإمساك أو إسهال.
- التهاب الجيوب بالقولون: فعندما تصبح ملتهبة، من الممكن أن ينتج عنها بعض الانسداد الذي يؤدي إلى آلام فى البطن والحمى والإمساك.
- نزيف القولون: من الأمراض التي تحدث بسبب عدة مشاكل في القولون والتي تظهر في البراز .
- القولون العصبي فهو من الأمراض الشائعة أيضًا التي تنتج عن العصبية الزائدة التي تعمل على إثارة أنسجة القولون .
كما يتم الكشف على القولون من خلال المنظار الذي يعمل على فحص كامل للعضو، أو عمل الأشعة السينية، ويكون ذلك عند الشعور بأي ألم فى البطن أو ظهور بعض العلامات كالإمساك.

أعراض تنذر بمشكلة فى القولون:
كما ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى "مايو كلينك" بعض الأعراض التى تدل على وجود مشكلة في القولون منها آلام فى البطن والشعور بانتفاخ في البطن وفي بعض الحالات حدوث نوبات من الإسهال والإمساك وجود مخاط في البراز، كما أن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن القولون أكثر خطورة لا يجب تجاهلها بشكل نهائي وهي فقدان الوزن والنزيف الشرجي وآلام شديدة فى البطن أثناء الليل، في حالة ظهور هذه العلامات يجب استشارة الطبيب على الفور.

نصائح للحفاظ على سلامة القولون:
وقدم تقرير نشره الموقع الهندي"بولد سكاى" بعض النصائح للحفاظ على سلامة القولون بصحة جيدة وتتضمن الآتى:
1- شرب كمية كافية من الماء على فترات منتظمة لمساعدة القولون على العمل بكفاءة.
2-محاولة الصيام ليوم واحد، وشرب الكثير من الماء والعصائر للتخلص من السموم.
3-ممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في عمل حركة القولون والأمعاء بكفاءة.
4-الحد من الأطعمة الغنية بالتوابل والمواد الدهنية بقدر الإمكان.
5-من الضروري إضافة البصل والثوم والموز في النظام الغذائي، إذ أنهما ينقيان الطفيليات الضارة وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة في القولون.
6-تناول شوربة الخضراوات والشاي العشبي، فيساعدان القولون على العمل بشكل جيد
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads