المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى ميلادها.. إلهام شاهين حياة مليئة بالأعمال الراقية.. أبرزها "العار والسجينتان"

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 01:26 م
منار إبراهيم
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد فنانة من أبرز فنانات الوطن العربي، تميزت بأدوارها المبدعة والمتألقة، لها تراث فني بالدراما والسينما المصرية، حلقت في سماء النجومية، واستطاعت أن تحافظ على تاريخها الفني باستمرارها في تقديم شخصيات متنوعة وهادفة، تختار أدوارها بدقة شديدة، مما جعلها تستمر في نجاحها منذ بدايتها حتى الآن، لها أعمال لا تحصى، هي الجميلة المبدعة إلهام شاهين.
بدأت العمل في المسرح عام 1980 وقد تحدد لها أجر مبلغ 100 جينه وبعد الضرائب والدمغات وصلت إلى 70جينه اشترت بهذا المبلغ خاتمًا لازالت تحتفظ به حتى الآن.
في ذكرى ميلادها..
لديها أخت واحدة "إيناس" وأخ اسمه أمير شاهين دخل مجال التمثيل بمساعدتها وأصبح من الممثلين الشباب، وتعتبر ابنة شقيقتها إيناس "إلهام" أقرب الناس إلى قلبها. 
بدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية حورية من المريخ، وقدمت العديد من المسرحيات منها "قنبلة الموسم، المتحذلقات، المصيدة، بستان الوهم، النسانيس". 
انطلاقة "شاهين" السينمائية فعليًا كانت في فيلم "أمهات في المنفى" عام 1981 ثم "العار" عام 1982 الذي كان بدايتها الحقيقية وبداية معرفة الجمهور بها.
في ذكرى ميلادها..
وكانت فترة الثمانينات هي الفترة الأكثر رواجًا في السينما لإلهام شاهين حيث قدمت خلالها 33 فيلمًا منها "لا تسألني من أنا، العبقري خمسة، موت سميرة، الهلفوت، رمضان فوق البركان، السيد قشطة".
في ذكرى ميلادها..
وقدمت مسلسلات عديدة منها "محمد رسول الله جزء 3، أبواب المدينة جزء 2، رحلة عذاب، وقال البحر، أخو البنات، الشيطان والحب، دوامة الحياة". 
وكانت أكثر سنوات ازدهارها وتألقها عامي 1986 و1987 حيث قدمت خلال عام 1986 وحده 10 أفلام منها "نأسف لهذا الخطأ، سترك يا رب، احترس عصابة نساء، السكاكيني، محامي تحت التمرين، وعد ومكتوب، ابنتي والذئاب، رغبة وحقد وانتقام"، وقدمت مسلسل "ناس مودرن". 
في ذكرى ميلادها..
وفي عام 1987 قدمت 8 أفلام منها "الهاربات، لقاء في شهر العسل، عطشانة، بنات حارتنا، العبقري والحب، الزوجة تعرف أكثر، رجل في عيون إمرأة".
في ذكرى ميلادها..
وقامت بتقديم تجربة فريدة من خلال تقديمها لأول مرة الفوازير تحت اسم "فطوطة والأفلام"، ومثلت في مسلسل "الهروب إلى السجن". 
في عام 1988 قدمت 5 أفلام هي "حكاية نص مليون دولار، الهانم بالنيابة عن مين، الأوهام، البوليس النسائي، السجينتان". 
في ذكرى ميلادها..
مع بداية التسعينات، تراجع مجمل عدد الأعمال السينمائية المقدمة ولكنها تميزت بالأدوار الجديدة ما أضاف إلى رصيدها الجماهيري الكثير، فقد قدمت أشهر أفلامها منها "موعد مع الرئيس، الحب المر، الحجر الداير، لحم رخيص، الهروب إلى القمة، الجنتل، يا دنيا يا غرامي، دانتيلا، هارمونيكا، القتل اللذيذ، جنون الحياة، الظالم والمظلوم". 
في ذكرى ميلادها..
وشهدت التسعينات نشاط خاص للفنانة إلهام شاهين في المسلسلات التلفزيونية حيث قدمت الكثير منها ليالي الحلمية الجزء 4 و5، البراري والحامول، نصف الربيع الآخر، الحاوي"، وشاركت في مسرحية "بهلول في اسطنبول" مع سمير غانم، إخراج محمد عبد العزيز.
في ذكرى ميلادها..
تزوجت رجل الأعمال عادل حسني رغم فارق السن، والذي وافق على أن تكون العصمة بيدها، وقتها كان زوجها يعمل في مجال السياحة وليس له أي دخل بالوسط الفني سوى أنه كان صديقا لبعض الفنانين والفنانات ولكنه دخل مجال الإنتاج الفني ربما من أجلها.
تم التعارف على زوجها أثناء حضورها مهرجان "اسكندرية السينمائي الدولي"، حيث كانت مدعوة وكان عادل الراعي الرسمي له، والحب ولد بينهما منذ أن تعرف كل منهما على الآخر واستمرت قصة الحب 3 سنوات ثم توجت بالزواج. ولكن حادثة انفصالهما كانت مدوية في الوسط الفني في منتصف التسعينيات.
خلال عام 2000، قدمت الفنانة إلهام الكثير من الأعمال بتزايد ملحوظ لأعمالها الدرامية، من الأفلام التي عرضت "الأخطبوط، سوق المتعة، وحياة قلبي وأفراحه، عليه العوض، نحب عيشة الحرية، صيد الحيتان، الرغبة، خالي من الكوليسترول، واحد صفر".
في ذكرى ميلادها..
وقدمت من المسلسلات "سامحوني ماكنش قصدي، الكومي، بنات أفكاري، الإمبراطور، السيرة العاشورية "الحرافيش" الجزء الأول والثاني، نجمة الجماهير، مسألة مبدأ، إمرأة من نار، بنت أفندينا، على نار هادئة، أحلام لا تنام، إمرأة فوق العادة، قلب إمرأة، قصة الأمس، علشان ماليش غيرك، نعم مازلت آنسة، إمرأة في ورطة".
في ذكرى ميلادها..
شاركت في فيلم "خلطة فوزية" عام 2009 وحصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان "روتردام" عن دورها فيه، وآخر أعمالها الدرامية كان مسلسل قضية معالي الوزيرة عام 2012. 
في ذكرى ميلادها..
حصلت إلهام شاهين على العديد من الجوائز المصرية والعالمية عن أفلامها مثل الهلفوت، أيام الغضب، الهروب إلى القمة، يا دنيا يا غرامي، وفيلم الجنتل، حتى أطلق عليها البعض لقب "صائدة الجوائز". 
في ذكرى ميلادها..
وكان آخر أعمالها السينمائية "يوم للستات" والفيلم من بطولة وإنتاج إلهام شاهين ونيللي كريم وناهد السباعي وأحمد الفيشاوي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار وهالة صدقي وأحمد داوود ورجاء حسين وشيماء سيف، وتأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري، وعرض الفيلم مؤخرًا في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38.

في ذكرى ميلادها..
.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads