المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

بعد خروج قطار كفر الشيخ عن القضبان.. تعرف على أبشع حوادث القطارات في مصر

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 12:06 م
أرشيفية
أرشيفية
طباعة
أماني الشاذلي:
في حلقة جديدة من سلسلة نزيف القضبان، والتقصير العام للمسئولين بهيئة السكة الحديد، خرج القطار رقم 488 عن القضبان بمحطة "نشرت" للسكك الحديدية بـ"قلين"، وتسبب ذلك في حدوث حالة من الرعب والفزع بين الركاب، ولا توجد هناك إصابات، وأعلن العميد محسن الجندي، مأمور قسم شرطة السكة الحديد بكفر الشيخ، في تصريحات صحفية له: إن "البوجى الخاص" بجرار القطار المذكور الخلفي والأمامي سقط من القطار، وتسبب ذلك في خروجه عن القضبان إلا أنه كان بمحطة نشرت في حالة توقف، وجارى إعادته للقضبان.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يخرج فيها قطار مصري عن القضبان، لذا يرصد "المواطن" أبرزها:

حادث قطار الصعيد عام 2002

في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002، لقي أكثر من 350 شخصًا مصرعهم وأصيب نحو 90 آخرين بحروق خطيرة في القطار رقم‏832‏ المتجه من القاهرة إلي أسوان‏، بعد أن اندلعت النيران بإحدى عرباته، عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏.

وأكد الناجون أنهم شاهدوا دخانًا كثيفًا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار‏،‏ ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلى باقي العربات الأخيرة‏، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر.

حادث قطار قليوب عام 2006

في عام 206 لقي 58 شخصًا مصرعهمـ وأصيب 143 آخرين، عندما اصطدم قطاران كانا يسيران على نفس الخط أحدهما قادم من المنصورة وآخر من بنها، ووقع الحادث بمدينة قليوب.

وأفادت المصادر الأمنية آنذاك، أن موظف الإشارة في قليوب لم يعط الإشارة للقطار القادم من المنصورة للتوقف في الوقت المناسب، ليصطدم بقطار بنها من الخلف.

واشتعلت النار بمقدمة قطار المنصورة، وانقلبت العربات وتحول بعضها إلى كومة من المعدن المتشابك، وذكر أحد الشهود أن البعض حاول تحذير سائق قطار بنها بأن هناك قطارًا آخر قادمًا، فتحرك السائق لمسافة 15 مترًا قبل وقوع الاصطدام.

حادث قطار العياط 2009

في عام 2009، لقي أكثر من 30 شخص مصرعهم وأصيب 58 آخرون، إثر حادث اصطدام القطار القادم من القاهرة إلى أسيوط بقطار الفيوم القادم من الجيزة.

حادث قطار منفلوط عام 2012

في عام 2012 لقي نحو 48 تلميذًا مصرعهم وأصيب 18 آخرون، على قضبان مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، إثر اصطدام قطار رقم 165 القادم من أسيوط إلى القاهرة، بحافلة مدرسة دار حراء الخاصة، كانت تمر على شريط القطار في نفس لحظة مرور القطار.

حادث قطار البدرشين الحربي 2013

في 2013 لقي 19 شخصًا مصرعهم، وأصيب، ما لا يقل عن 117 آخرون، في الساعات الأولى من الصباح، إثر خروج العربة الأخيرة من قطار "مجندين" عن القطبان عند مزلقان أبو ربع بالبدرشين، محافظة الجيزة.

قطار البدرشين الحربي، كان يقل حوالي 1328مجندًا من قوات الأمن المركزي من مواليد عامي 1992 – 1993.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads