المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرها "إسرائيل".. تعرف على أشهر الدول التي حجبت الإنترنت

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 08:01 م
أماني الشاذلي:
طباعة
يبدو أن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مصدرًا لقلق وإزعاج العديد من الحكومات حول العالم، لذا سعى معظمها بتقييد حرية استخدامه، فيما قامت بلدان أخرى بحجبه تمامًا، والتي كان آخرها تصديق الكنيست الإسرائيلي اليوم الثلاثاء على مشروع "قانون الفيسبوك" الذي سيُخول للمحكمة الإسرائيلية بناء على طلب إسرائيل بمحو منشورات عن الفيسبوك أو جوجل، والتي تصنفها إسرائيل بمنشورات "تحريضية" تعرّض حياة الآخرين للخطر أو تعرض أمن الإسرائيليين للخطر أو أمن اسرائيل بشكل عام.

إسرائيل لم تكن الدولة الأولى التي تسعى لتقييد حرية الانترنت في بلادها لذا يرصد "المواطن" أبرز الدول التي قامت بذلك في السطور التالية.

إسرائيل:

صادق الكنيست الاسرائيلي اليوم الثلاثاء على مشروع "قانون الفيسبوك" بالقراءة الأولى، والذي سيسمح بمرور مشروع القانون بالقراءة الثانية والثالثة.

وذكرت وكالة " معا" الفلسطينية أن مشروع القانون المقدم من قبل وزيرة القضاء إيلات شكيد، ووزير الأمن الداخلي جلعاد اردان، يخول محكمة الشئون الإدارية الإسرائيلية إعطاء أوامر لمزودي شبكات التواصل الاجتماعي لمحو منشورات تعتبر "تحريضية" بعد طلب إسرائيل.

وأضافت الوكالة الفلسطينية أن مشروع القانون سيُخول للمحكمة الإسرائيلية بناء على طلب إسرائيل بمحو منشورات عن الفيسبوك أو جوجل، والتي تصنفها إسرائيل بمنشورات "تحريضية" تعرّض حياة الآخرين للخطر أو تعرض أمن الإسرائيليين للخطر أو أمن إسرائيل بشكل عام.

روسيا:

ونشرت خدمة "نيوزي" أيضًا بعض التعليقات التي تشير إلى أن حرية استخدام الإنترنت باتت تعاني من القيود، وكانت من أبرز هذه التعليقات المنشورة هو تعليق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما قال إن الإنترنت ظهر كفكرة لمشروع يخص الاستخبارات الأمريكية.

تركيا:

كما قامت الحكومة التركية بإصدار أوامرها بإغلاق موقع "تويتر".

الصين:

حجبت الصين "فيس بوك" و"تويتر" وخدمة الـ"جى ميل" منذ 2009، لما شهدته البلاد من أحداث عنف بين مسلمي "الإيجور" والشرطة في مدينة "أورومتشي" التي تقع شمال غرب الصين، واتخذت الحكومة الصينية قرارًا بغلق مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب" و"بلوجر" إضافة إلى مواقع أخرى.

إيران: 

كما حجبت الحكومة الإيرانية "فيس بوك" و"تويتر" في 2009 وإلى الآن وإنستجرام بشكل مؤقت في 2013 لما شهدته من مظاهرات عقب الانتخابات الرئاسية في ذلك العام والتي فاز فيها الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد في مواجهة المرشح الإصلاحي حسين موسوى وسط اتهامات واسعة بالتزوير.

كوريا الشمالية:

ويعد استخدم شبكة الإنترت في كوريا الشمالية محظورًا بشكل كامل إلا عبر استثناءات خاصة، ويستخدم الكوريون الشماليون شبكة تواصل داخلية بمواقع محلية.

إريتريا

وتفرض الحكومة الإريترية رقابة مشددة على جميع مواقع شبكة الإنترنت وتحظر العديد من المواقع الصحفية كما تمنع موقع يوتيوب بشكل كامل.

تركيا

وحجبت تركيا موقع يوتيوب وتويتر لفترة مؤقتة عقب نشر تسجيل سري لمسئولين بارزين في الحكومة التركية، منهم وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، بشأن احتمالية توجيه ضربة عسكرية داخل الأراضي السورية.

تايلاند 

كما حجبت تايلاند موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وذلك عقب إلغاء المحكمة الدستورية لنتائج الانتخابات البرلمانية وحدوث أعمال شغب.

الإمارات:

وأعلنت الجهات المسئولة عن تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة عن حجب برنامج "فايبر" للاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت داخل الدولة.

السعودية 

وتحجب السعودية المواقع الإباحية لما تمثله من خطر على أخلاق الشباب.

الهند

وتبنت الهند قرار حجب موقع Vimeo وThe Pirate Bay ولم توضح الحكومة الهندية أسباب هذا الحجب.

الاتحاد الأوروبي:

وشملت القيود الاتحاد الأوروبي الذي طالب "جوجل" بمحو أي تقارير سلبية عن الاتحاد مسجَّلة على قاعدة البيانات الخاصة بهم.



أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads