المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأسبوع المقبل.. جولة أفريقية لوزير الخارجية الصيني

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 09:48 م
طباعة
قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ فى تصريح صحفي اليوم، إن وزير الخارجية وانغ يي، سيقوم بجولة أفريقية خلال أول رحلة خارجية له فى العام الجديد فى الفترة من 7 إلى 12 يناير الجارى حيث سيزور خمس دول هى مدغشقر وزامبيا، وتنزانيا والكونغو برازافيل ونيجيريا.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن الهدف من الجولة، هو تعزيز العلاقات مع البلدان النامية هي سياسة ذات جذور عميقة فى الدبلوماسية الصينية، ولهذا فقد أصبح قيام وزير خارجية الصين بزيارة أفريقيا فى أول رحلة خارجية يقوم بها فى مطلع كل عام على مدى عقدين من الزمان جزءا اصيلا من التقاليد الدبلوماسية للصين.

ونوه المتحدث بالإنجازات، التى شهدتها العلاقات الصينية الافريقية خلال عام 2016 والتى كان من ضمنها الخطوات الايجابية التى تم تحقيقها تنفيذًا لاتفاقيات قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا "فوكاك" والتى شملت على سبيل المثال لا الحصر، تشغيل خط السكك الحديدية الجديد في إثيوبيا لربط أديس أبابا بجيبوتي، والتقدم السريع في بناء السكك الحديدية للربط بين مومباسا ونيروبي في كينيا، والتخطيط لاقامة العديد من المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة بالعديد من البلدان الافريقية .

وأضاف إنه خلال العام الماضي وفى الفترة من يناير وحتى سبتمبر، سجلت الاستثمارات المباشرة غير المالية للصين في أفريقيا زيادة على أساس سنوى بلغت 31 فى المائة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads