المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عصام حجي.. رجل المريخ والمنافس القوى للسيسي في انتخابات 2018

الأربعاء 04/يناير/2017 - 11:36 م
رحاب إدريس
طباعة
أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2018، لينافس الرئيس "عبد الفتاح السيسي" على كرسي الرئاسة، إنه "رجل المريخ"، والعالم الذي سطر اسمه بحروف من نور وسط أسماء قليلة تمكنت من رفع مكانة اسم مصر بالخارج، حين يرددون "عصام حجي" عالم الفضاء المصري.

وعصام حجي، عالم فضاء مصري أمريكي، يعمل في وكالة ناسا في مجال علم الصواريخ، وهو ابن الفنان التشكيلي الكبير محمد حجي، وشغل منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مصر عام 2013 لمدة 3 شهور قبل استقالته.

نشأته

ولد عصام في العاصمة الليبية طرابلس سنة 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية والتحق والده بالعمل الدبلوماسي بالجامعة العربية أثناء فترة تواجدها بتونس في الثمانينات.

وحصل حجي، بعد أن انتقل مع أبيه إلى تونس على شهادة المتوسط ليعود بعدها إلى القاهرة و يتم حصوله على بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة، ، ثم يرتحل بعدها إلى باريس طلبا للعلم واستكمالا لدراسته فحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 ثم تبعها بالدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2002 وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب.

حياته العملية

بدأ عصام حجي مشواره العلمي كمعيد بكليات العلوم بجامعة القاهرة سنة 1997 ثم باحثا بالمركز القومي للبحوث CNRS بفرنسا سنة 1999 ثم مدرسا بجامعة القاهرة سنة 2002 ثم باحثا بمركز الفضاء الفرنسي CNES ثم أستاذاً مساعداً بجامعة باريس ثم انتقل للعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء بالولايات المتحدة.

ويعمل الدكتور عصام حجي في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية.

كما يشغل حجي، منصب أستاذ لعلوم الفضاء بجامعة باريس بفرنسا و أيضاً عضو زائر بهيئة التدريس بجامعة كالتك Caltech بولاية كاليفورنيا وهي نفس الجامعة التي كان يدرس فيها الدكتور أحمد زويل و هي أعلى الجامعات الأمريكية في مجال العلوم.

رمز للشباب

يعد عصام حجي رمزا للعديد من الشباب في مصر وعرف بموقفه بمطالبات إصلاح التعليم الجامعي والقضاء على الفساد المتفشي في المنظومة التعليمية، وقد صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز سنتبيتسبرج الأمريكية كواحد من أهم لشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمره.

تكريمه

حصل عصام حجي إلى العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدوره في اكتشاف المياه على المريخ وما يعني ذلك لفهم تطور المياه على كوكب الأرض وخاصةً تطوير اكتشاف المياه في المناطق الصحراوية، وفي عام 2006 منحته فرنسا جنسيتها كعالم متميز .
فصل عصام حجي مع جامعة القاهرة

ويذكر أن جامعة القاهرة قامت بفصل العالم المصري في سنة 2004 بسب نقده للفساد في إدارة الجامعة في ذلك الوقت واحتجاجه على اكتمال الإجراءات الإدارية، ومع الرغم من إنجازاته العلمية لم يحصل عصام حجي على أي تكريم في مصر.

المستشار العلمي لرئيس الجمهورية المؤقت

شغل عصام حجي، منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية المؤقت، المستشار عدلي منصور، وبالرغم من ذلك فإنه خرج في أحد اللقاءات التليفزيونية، معربًا عن ندمه في الالتحاق في المجموعة الرئاسة، ويؤكد أنه كان مخطئًا في تقديره بأن ما حدث بالثلاثين يونيو يمكن أن ينقل مصر للدولة الحديثة التي نحلم بها.

وقال حجي خلال حديث :"في 25 يناير طالبنا بدولة مدنية فجاءتنا دولة دينية، وفي 30 يونيو طالبنا بدولة مدنية فجاءتنا دولة عسكرية"، ويكمل اعترافه قائلًا: "أنا لا أفضل تعريفي بأني المستشار العلمي لرئاسة الجمهورية لأنه لا كان فيه علم، ولا كان فيه رئاسة جمهورية، وأنا نادم لأن العلم تم استخدامه للأغراض السياسية".

مطالبه السياسية

تقدم عالم الفضاء المصري بالعديد من المطالب السياسية على الرغم من تنافيها مع مسار علمه، منها مقترح بالإفراج عن كل الطلاب المسجونين، حينما كان بالفريق الرئاسي، إلا أن الطلب قوبل بالرفض من الرئيس عدلي منصور وقتها والأجهزة الأمنية حيث اعتبروه أنه سيكون حافزًا تشجيعًا لهؤلاء الطلاب على التظاهر بعد الإفراج عنهم.

ترشحه

أعلن حجي رسميًا عن الترشح لرئاسة الجمهورية في عام 2018، في مفاجأة جديدة حيث كتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، "كلي إيمان أن مصر اليوم تحتاج لتكاتف كل الأيادي الشابة في إرادة موحدة لمحاربة الجهل والفقر والمرض لرد كرامة كل مصري".

أضاف "شرف كبير أن أسهم كأي باحث مصري في رسم مشروع رئاسي مبني على التعليم والمساواة والوحدة الوطنية تحتضنه مجموعة من خيرة شباب قوى 25 يناير ،وهي صاحبة هذه المبادرة الجديدة لتقديم رؤية بديلة في 2018 لرسم دولة مدنية حديثة بخطى واقعية مستعينة بخبرات مصر الشابة بالداخل والخارج".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads